استراتيجية البيت الدائري – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لتساعد الطلاب علي فهم المعلومات بشكل أسرع و تدربهم علي التفكير المنظم كما تقوي قدرتهم علي التذكر
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما انها تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمي مهارات التفكير العليا لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البيت الدائري و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البيت الدائري
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي الأساليب و الطرق التعليمية مما يجذب انتباه الطلاب و ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لنموذج ورقي مكون من ثلاثة دوائر بثلاثة أحجام متداخلة يستخدمها في عرض معلومات الدرس و أفكاره الأساسية
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستنتاج و التلخيص و المناقشة و التحليل المنطقي كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع و سرعة انجاز الأهداف
و تستخدم الاستراتيجية بهدف مساعدة المعلم في تقييم و معرفة مستويات الطلاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات
- تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات باسلوب ممتع و مشوق تجذب اهتمام الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- يطلب المعلم من طلابه قراءة المحتوي المحدد قبل وقت الحصة أو تخصيص وقت في بداية لحصة لقراءة لمحتوي المعرفي المطروح للدراسة
- بعد ذلك يقوم بتحضير عجلة دائرية نت الورق مكونة من ثلاثة دوائر تستخدم كل دائرة فيهم لغرض محدد
- الدائرة الصغيرة التي تمثل مركز العجلة الدائرية يقوم المعلمم بكتابة فيها اسم الدرس أو عنوان المحتوي المعرفي المطروح للدراسة
- و الدائرة المتوسطة يقوم المعلم بتقسيمهما إلي ستة أجزاء و يكتب بداخلها العناووين الرئيسية للموضوع المطروح للدراسة
- أما الدائرة الأخيرة و هي أكبر دائرة فيتم تقسيمها أيضاً إلي ستة أجزاء يكتب فيها المعلم تفاصيل و عناصر كل عنوان من العنواين الرئيسية التي سبق كتابتها في الدائرة المتوسطة
- بعد ذلك يقوم المعلم باختيار احد الطلاب و يطلب شرح الأفكار الرئسية للدرس
- يقوم الطالب بتحريك الدائرتان المتوسطة و الكبيرة حتي تتقابل العبارات الرئسية الموجودة داخل الدائرة الرئيسية مع شرحها المكتوب في الدائرة الكبيرة
- ثم يقوم الطالب بقراءة كل عنصر و شرحه أمام باقي زملائه