استراتيجية أشاهد و أدون – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات الدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة لون من التشويق و الاثارة علي العملية التعليمية بهدف جذب انتباه الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المراحل الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي كافة المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أشاهد و أدون و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أشاهد و أدون
هي واحدة من الاستراتيجيات المستحدثة التي تهدف تحسين العملية التعليمية و جعلها أكثر متعة للطلاب مما يساعد علي ترسيخ و تثبيت المعلومات في عقولهم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي عرض المحتوي المعرفي المراد دراسته علي الطلاب في هيئة أفلام مصورة أو بطاقات و مواقف يقوم الطالب بتحليلها و كتابة ملخص عنها
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التخيل و الابداع لدي الطلاب ، كما أنها تساعد الطلاب الذين يعانون من صعوبات في القراءة و الكتابة علي الاندماج و الاشتراك في الأنشطة التعليمية مما يؤدي إلي تحسين مستواهم الدراسي و تقوية ثقتهم بأنفسهم

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يختار طريقة لعرض المحتوي علي الطلاب فيمكنه عرض فيلم مصور
- أو صياغة المحتوي في بطاقات ورقية تشتمل علي عدد من المواقف المصورة
- ثم يطلب المعلم من طلابه مشاهدة المحتوي المعرفي و الانتباه جيداً ثم كتابة ملخص عن تحليلهم له
- و يطلب منهم استخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- كما يمكنه عرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي المعروض عليهم عليهم سواء كان خطبة او ندوة او مقابلة
- تعد الاستراتيجية و ادة من أكثر الاستراتيجيات التعليمية مرونة حيث يمكن للمعلم تطبيقها بأكثر من شكل و أكثر من طريقة لتحقيق الأهداف المرجوة

اقرأ أيضاً :
استراتيجية الطاولة المستديرة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم