شرح استراتيجية مشكلة و حل، هي أحد استراتيجيات التعلم القائمة على دراسة المشكلة التعليمية ،وهي عبارة عن قضية محاط بها مجموعة من الأسئلة المفتوحة التي تكون بحاجة للحل ،عبر موقف تعليمي تضع المتعلم في حالة من الحرة والتحفيز للفكر ،والبحث عن إجابات عبر البحث في مصادر التعلم، سواء كانت موقف تعليمي أو ظاهرة أو حدث ومسبباته ،والنتائج التي كانت نتيجة له بالتبعية للموقف التعليمي أو المحتويات الدراسية ،ومراعاة مبدأ الفروق الفردية المتعامل معها المتعلم واحتياج بيئات المتعلم ،والمساهمة العميقة في شرح استراتيجية مشكلة و حل
أهمية استراتيجية مشكلة و حل
تقدم استراتيجية مشكلة و حل تنمية المهارات الفكرية والمستويات العليا للتفكير، تبعا لتصنيف بلوم عبر التحليل والتركيب والتصنيف ،والأسلوب العلمي المنهجي في التفكير ،وتنمية التفكير الإبداعي والمهارات الخاصة به ،كما تساهم الاستراتيجية في تنمية روح الفريق الجماعي في العمل، والتأكيد على أهمية التفكر والابتكار في الحلول التي يقدمها للمعلم عن المشكلة التعليمية المستهدفة بتطبيق الاستراتيجية ،والعمل على فهم الميول والاهتمامات لدى المتعلمين ،ومراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين من خلال الفرق التعليمية ، التي يقوم عليها التعليم الجماعي كواحدة منهم استراتيجية مشكلة و حل.
اقرأ أيضا
شرح استراتيجية مشكلة و حل
هي موقف تعليمي يتم إعداده بشكل مسبق من خلال مجموعة من الخطوات والعلمية ،والتي تقوم على المعارف النظرية والمهارات العملية والاتجاهات التعليمية المراد أن يستجيب لها المتعلم ويكتسبها عبر الموقف التعليمي ،بل تساهم في تنمية كل المستويات الفكرية والتعليمية عند المتعلم عبر استخدام أسلوب حل المشكلات في عملية التعلم ، من خلال التوافق مع اعداد ات المتعلم لمواجهة الحياة القادمة له والمواجهة مع التحديات الحياتية والمشكلات المهنية ،أو المواقف الحياتية وامكانية تكوين الرد الفعل السريع والقوي في حل المشكلة والمواقف المتجددة ،بل والعمل على اكتساب المهارات مع المعطيات الجديدة لعملية التعلم عبر ما تم تكوينه ،واكتسابه من خبرات سابقة داخل العملية التعليمية وعمل ربط لها مع التعلم الحالي وخبراته.
اقرأ أيضا
خطوات استراتيجية مشكلة و حل
تحديد المشكلة
يقوم المعلم بعمل بلورة للمشكلة التعليمية التي حددها وفق الأهداف التعلمية من التعلم بشكل عام ،أو من خلال أهداف التعلم للمادة التعليمية ،وكذلك الأهداف الخاصة بالمحتوى التعليمي المقدم بالتطبيق في الاستراتيجية ،وتكون البلورة في شكل مجموعة من الاسئلة المفتوحة للمشكلة تكون باب لتحفيز الفكر، والبحث في مصادر التعلم ودراسة كاملة للمعطيات المقدمة للمتعلم عن تلك المشكلة.
اقرأ أيضا
الدراسة الكاملة للمشكلة
يقوم المعلم بتقسيم المجموعات الطلابية في الغرفة الصفية ،وكل مجموعة لها قائد خاص بها ويقومون بتوزيع الأدوار فيما يخص المشكلة المعروضة عليهم من خلال ،أنها عبارة عن نشاط ذهني منظم يتم وضع المتعلمين والمجموعات الطلابية ،عبر المنهج العلمي الذي يختص باستثارة الفكر معهم من خلال دراسة المشكلة داخل الموقف التعليمي ،وبحاجة لحل والبحث عن حل يكون وفق الخطوات العلمية المحددة ،والمرتبة، وعبر أداء مجموعة من النشاطات داخل الموقف التعليمي المحدد من استراتيجية مشكلة وحل.
وضع الحلول
لابد من الاعتماد على المتولد من الافكار المنبثقة من المجموعات التعليمية في شكل حلول للمشكلة التعليمية ،المستهدف بها التطبيق لاستراتيجية مشكلة و حل ،مع التأكيد على عدم الحكم على تلك الأفكار ،أو تقييمها حتى لا يصاب المتعلم بالخيبة ،أو يشعر بالتردد وعدم الثقة بالنفس.