كيفية تطبيق استراتيجية المتاهة ، استراتيجية المتاهة هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لاضافة جو من التشويق و الحماس علي الهملية التعليمية مما يجذب اهتمام الطلاب و ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المتاهة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المتاهة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و المعارفة ، و ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها من قبل للطلاب
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لمخطط ورقي علي الطلاب علي شكل المتاهة ، تشتمل المتاهة علي عدة نقاط يقف عندها الطلاب لاجابة سؤال يمكنهم من اجتياز تلك النقطة و الوصول للمرحلة التالية
و تعتمد الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الاسئلة و الاستنتاج و سرعة انجاز الأهداف

تعرف كذلك عي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم

اقرأ أيضاً :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
كيفية تطبيق استراتيجية المتاهة
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي الدراسي المحدد و كتابتها علي بطاقات ورقية
- يقوم المعلم بوضع البطاقات الورقية في أظرف ملونة علي حسب صعوبة السؤال فمثلا الظرف الأصفر يحتوي علي سؤال سهل
- و الأخضر سؤال متوسط السهولة و الأحمر سؤال صعب و هكذا
- ثم يقوم المعلم بوضع كل الأسئلة في علبة لتسهل عليهم السحب العشوائي منها
- يقوم المعلم بوضع نموزج لشكل المتاهة من الورق الكرتوني المقوي علي طاولته الخاصة
- و يختار أحد الطلاب لبدء الاستراتيجية
- يحاول الطالب الخروج من المتاهة ، و يقوم الطالب بالتوقف كل نقطة تقابله و يقوم بسحب أحد الأسئلة بلون النقطة
- يقوم الطالب بالاجابة عن السؤال لاجتياز تلك النقطة و الوصول للمرحلة التي تليها حتي يتمكن من الخروج من المتاهة بسلام