خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الجمل ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم العاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل لاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد الطلاب علي تقبل العملية التعليمية و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هذا لان استراتيجية ترتيب الجمل معدة خصيصاً لتناسب طلاب المراحل التعليمية التمهيدية و المراحل الأولية بالاضافة إلي إمكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تريب الجمل و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ترتيب الجمل
هي استراتيجية جماعية التطبيق تهدف إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير المنطقي و الربط بين الكلمات و معانيها و الأشياء الدالة عليها
تستخدم الاستراتيجية بهدف تسهيل تعلم القراءة و الكتابة علي الطلاب و تنمية الحصيلة اللغوية لديهم ، كما تساعد المعلم علي تقييم مدي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تجزئة المعلم للهيكل التعليمي المراد دراسته إلي عدة أجزاء مما يساعد الطلاب علي التذكر و يرسخ المعلومات في عقولهم
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و التحليل المنطقي
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
استراتيجية البطاقات المروحية – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
خطوات تطبيق استراتيجية ترتيب الجمل
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- و يقوم باعداد عدد من البطاقات الورقية علي هيئة عربات القطار لإضافة جو من المرح و المتعة
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفضل إلي عدة مجموعات
- بعد ذلك يبدأ المعلم في شرح المحتوي الذي حدده للطلاب ثم يقوم بكتابة مجموعة من الكلمات علي البطاقات التي سبق له تحضيرها
- يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب و يطلب منهم استخدامها في تكوين جمل ذات معني عن القاعدة اللغوية التي تم شرها
- و يقوم الطلاب بالعمل الجماعي و التعاون علي ترتيب البطاقات لتكوين جملة حسب الترتيب المنطقي لها
- يقوم المعلم بالاشراف علي أداء المجموعات و مكافئة الطلاب