خطوات تطبيق استراتيجية المتاهة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع
كما انها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المتاهة و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المتاهة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تدمج بين اللعب و تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية علي المواضيع و المعلومات التي سبق للطلاب دراستها بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب كما تعمل علي تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي مخطط ورقي لشكل المتاهة يبحث الطالب عن مخرج للمتاهة و في طريقه يقابل محطات أو نقاط كل نقطة تمثل تحدي ، تحتوي علي سؤال يقوم الطالب بحله للوصول للمرحلة التالية حتي يتمكن من الخروج من المتاهة
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الملاحظة و التحليل المنطقي و طرح الأسئلة كما تنمي قدرتهم علي التذكر و سرعة التفكير

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية المتاهة
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الموضوع أو الدرس المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي الذي حدده بمستويات متدرجة من السهل إلي الصعب
- يقوم المعلم بوضع كل سؤال في ظرف مغلق بلون مستوي صعوبة السؤال مثلا اللون الأخضر يكون السؤال سهل
- الأصفر يكون السؤال متوسط الصعوبة و هكذا و لا يفصح المعلم عن معنني تلك الألوان لطلابه
- بعد ذلك يقوم المعلم بوضع جميع تلك الأسئلة في علبة
- ثم يقوم بعد ذلك بعمل مخطط للمتاهة و و تحديد نقاط ملونة داخل المتاهة تعبر تلك النقاط إلي محطات إذا اجتازها الطلاب من خلال الاجابة عن السؤال باللون الخاص بها
- يقوم المعلم باختيار طالب لبدء الاستراتيجية يبدأ الطالب بالبحث عن طريقو للخروج من المتاهة
- و عندما يصل عند أحد المحطات يقوم بسحب أحد الأظرف بلون النقطة أو المحطة و يقرأ السؤال المكتوب فيه و يجيب عليه
- اذا تمكن من الاجابة عن السؤال يجتاز المرحلة حتي يصل للمحطة التالية و هكذا حتي يتمكن من الخروج من المتاهة
- و اذا لم يتمكن الطالب من اجابة السؤال يقوم باعدة السؤال إلي الظرف و يضعه في العلبة مرة اخري و يخرج من النشاط حتي يقوم طالب أخر بالدخول للمتاهة
- و يمكن للمعلم استخدام الساعات الرقمية لتحديد أسرع طالب تمكن من الخروج من المتاهة لاضافة جو من الحماس و المتعة