استراتيجية مخطط فن – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تم تصميمها لتدريب للطلاب علي التفكير المنظم و سرعة انجاز الأهداف
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف غلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليميةو تنمية مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية فن و كفية تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مخطط فن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تسخدم بهدف تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تدربهم علي التنظيم و ترتيب الأفكار و التميز بين المميزات و العيوب
تساعد الاستراتيجية علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر و استرجاع المعلومات
تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمخطط ورقي مكون من دائرتين متداخلتين في المقارنة بين موضوعين أو فكرتين أو أكثر من خلال و كتابة نقاط التشابة في المساحة المتداخلة ، و كتابة نقاط الاختلاف في المساحة المتباينة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المقارنة و طرح الأسئلة و المناقشة و التحليل المنطقي و سرعة انجاز الأهداف
تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع المعلم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل ضبط النفس و الابداع
اقرأ أيضاً :
استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراددراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يطلب من طلابه الاستعداد لبدء الاستراتيجية من خلال قراءة المحتوي المحدد
- ثم يقوم المعلم بتوزيع مخطط ورقي ( مخطط فن ) في بداية الحصة علي الطلاب ، أو يدرب الطلاب علي رسمه بأنفسهم
- يتكون المخطط من دائرتين أو أكثر متقاطعتين
- بعد ذلك يقوم المعلم بشرح المواضيع المطروحة للدراسة للطلاب ، ثم يقوم بطرح عدد من الأسئلة عليهم للتأكد من استيعاهم للشرح بالمستوي المطلوب
- يقوم الطلاب بمناقشة المواضيع و المقارنة بينها ، و كتابة جميع أوجه التشابة في المنطقة المتداخلة بين الدائرتين
- و كتابة جميع أوجه الاختلاف بين المواضيع المطروحة للدراسة في المناطق المتباينة