استراتيجية مثلث الاستماع – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بشكل أسرع
كما أنها تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و يحفزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها في العملية التعليمية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي التعاون و المشاركة
و هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي مشاركة الجهود و التعلم الذاتي للطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الممناقشة و التحليل المطقي و طررح الاسئلة و الاستنتاج و سرعة انجاز المهام
تقوم فكرة الاستراتيجية علي المجموعات الثلاثية و التي يكون لكل طالب فيها دور محدد يقوم به داخل المجموعة من اجل انجاز الأهداف المطلوبة
تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقسم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من ثلاثة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتجزئة المحتوي المعرفة المحدد دراسته إلي ثلاثة فقرات
- و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محددة
- يبدأ الطلاب بقراءة المحتوي المحدد لهم كاملاً ، ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها جيدأ
- يكون لكل طالب في المجموعة دور محدد كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة و الذي يكون مسئول عن تعلم أو فقرة في المحتوي المعرفي المحدد
- يقوم بقراءة الفقرة المسئول عن تعلمها لزملائه و يبدأ في شرح و توضيح افكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه داخل المجموعة
- و يتمثل دور الطالب الثاني في المجوعة هو الاستماع جيداً لشرح زميله ، ثم طرح الأسئلة عليه و المناقشة معه
- بينما يكون دور الطالب الثالث في المجموعة مراقبة و متابعة سير الحديث بين زملائه و كتابة ملخص للشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و اجاباتها
- في النهاية يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات مرة أخري حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها تحت اشراف المعلم