استراتيجية شجرة المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجية شجرة المعرفة هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يشتمل علي كافة الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في عملية تعلمهم
وهي استراتيجية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التشويق علي الطرق التعليمية مما يساعد علي جذب اهتمام الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
كما أنها
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شجرة المعرفة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية شجرة المعرفة .. استراتيجيات التعليم النشط
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تدريب الطلاب علي التفكير المنظم كما تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي التذكر
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و العصف الذهني و طرح الأسئلة و الملاحظة و سرعة انجاز الأهداف
و الاستراتيجية عبارة عن مخطط لشكل الشجرة تستخدم من أجل تدريب الطلاب علي التفكير المنظم و التحليل المنطقي و تساعدهم علي تذكر المعلومات بشكل أسرع
كما تستخدم الاستراتيجية لمساعدة المعلم علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يحضر مجموعة من الأسئلة و المهام عن المحتوي المعرفي المختار
- ثم يبدأ المعلم بشرح الموضوع و المعلومات للطلاب ، بعد إنتهائه من الشرح يبدأ بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
- و يقوم المعلم بصياغة الأسئلة التي سبق له اعدادها علي هيئة مشكلات و يطلب منهم ايجاد حلول لهم
- بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و المعارف و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع
- يعتد الطلاب في انجاز المهام المطلوبة منهم علي استخدام نموذج ورقي لمخطط شجرة المعرفة
- و يقوم طلاب كل مجموعة بكتابة رأس السؤال أو المشكلة المكلفة بحلها علي ساق الشجرة
- ثم يقوموا بالبحث عن اسباب الشكلة و كتابتها علي جذور شجرة المعرفة
- ثم يقوموا بالتعاون علي ايجاد حلول للمشكلة و كتابتها علي أوراق الشجرة
- في النهاية يقوموا بكتابة النتيجة النهائية لحل المشكلة علي ثمار شجرة المعلومات