استراتيجية داخل وخارج الدائرة – أهميتها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تسخدم بهدف إضافة لون من التجديد و التنويع علي الطرق و الأساليب التعليمية مما يساعد علي جذب اهتمام الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية و اشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية داخل و خارج الدائرة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية داخل و خارج الدائرة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمي مهارات التواصل لديهم ، كما تساعد علي التخلص من الجمود الفكري و الكسل لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحركة و النشاط علي العملية التعليمية ، و تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و تتشارك كل مجموعتين في في اتجاز الاهداف المطلوبه منهم
يقف طلاب المجموعة الأولي علي هيئة دائرة مغلقة ، و يحيط بهم طلاب الدائرة الثانية
و يشترط أن يتقابل طلاب الدائرة الداخلية مع طلاب الدائرة الخارجية و جهاً لوجه لاجراء محادثة جماعية خلال مدة قصيرة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات الملاحظة و الاستماع و التركيز و و التنظيم و التحليل المنطقي و المناقشة و طرح الأسئلة

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقسم الطلاب الموجودين في الصف مجموعات ، و يجب أن يكون عدد الطلاب في كل المجموعات متساوي
- تشترك كل مجموعتين في النشاط حيث يقوموا بتكوين دائرتين ، دائرة داخلية تحيط بها دائرة خارجية
- و يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية ، تحتوي تلك البطاقات علي أسئلة و مهمات سبق له تحضيرها عن المحتوي المعرفي المحدد
- كما تحتوي تلك البطاقات علي اجابات الأسئلة مكتوبة في نفس الجهة
- يقف طلاب الدائرة الداخلية و طلاب الدائرة الخارجية متقابلين وجها لوجه
- يقوم كل طالب من طلاب الدائرة الداخلية بطرح السؤال المكتوب في بطاقته علي الطالب المقابل له
- و بعد انتهاء جميع الطلاب من طرح الأسئلة التي معهم ، يقوموا بتبديل الأدوار فيما بينهم و استبدال مجموعة البطاقات بمجموعة اخري و تكرار نفس الخطوات من جديد
- مع العلم أن استخدام البطاقات الورقية لا يعد شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة متعلقة بالدرس علي طلاب الدائرة الخارجية

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم