استراتيجية جدول المعرفة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية كما انها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تدربهم علي التنظيم و سرعة انجاز الأهداف ، كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية واشتراكهم في عمل الأنشطة التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية جدول المعرفة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم و قياس البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد ، كما تساعدهم علي تنظيم أفكارهم
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لجدول ورقي علي الطلاب في بداية وقت الحصة ، يتكون الجدول من ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال بهدف محدد
تساعد الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تساعدهم علي اكتشاف ميولهم و تطلعاتهم
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل المنطقي و المناقشة و غيرها الكثير من مهارات التفكير العليا
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية استخدام الاستراتيجية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
كيفية تطبيق استراتيجية جدول المعرفة
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يوزع جدول ورقي علي الطلاب في بداية وقت الحصةيتكون الجدول من ثلاثة أعمدة
- يحتوب كل عمود علي سؤال لتحقيق هدف محدد كالتالي :
- العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن … ؟ و يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفوها بخصوص الموضوع المراد دراسته
- بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لديهم حول الموضوع المطروح للدراسة و اكتشاف تصوراتهم و تطلعاتهم
- العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟ و يقوم الطلاب بكتابة جميع الاسئلة التي يريديون معرفتها بخصوصالموضوع المطروح للدراسة
- العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و يقوم لالطلاب بكتابة فيه جميع المعلومات الجديدة التي حصلوا عليها بخصوص الدرس