استراتيجية تصحيح الأخطاء – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم لاضافة لون من التجديد و التنويع للأساليب التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف علي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تصحيح الأخطاء و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تصحيح الأخطاء
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية قدرة الطلاب علي التعلم الذاتي و التعلم التعاوني و تعتمد فكرتها علي توزيع المحتوي المعرفي بين الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها
و يكون كل طالب مسئول عن تعليم زملائه المحتوي المسئول عنه ، و يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و الحوار و التحليل و الاستنتاج و طرح الأسئلة

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
- تكون كل مجموعة من أربعة طلاب فقط و يكون لكل منهم دور محدد
- يقوم المعلم بتقسيم المحتوي المعرفي إلي أربعة أقسام و يوزعه علي الطلاب كمهمات مطلوب منهم انجازها
- يبدأ كل طالب بقراءة الفقرة المسئول عن تعلمها و يعمل علي تعلمها و اتقانها ، باستخراج جميع المفاهيم و المعاني و الافكار الاساسية الموجوده فيها
- بعد ذلك يبدأ الطالب الأول في المجموعة بشرح الفقرة المسئول عنها لزملائه في المجموعة
- ثم يقوم بوع خطأ في الفقرة و يطلب منهم اكتشاف الخطأ و تصحيحه مما يمكنه من تقييم مستوي فهمهم
- و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و الاستمرار في تطبيق الاستراتيجية

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم