استراتيجية النصف الأخر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية مبتكرة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية كما أنها مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المرحلة الابتدائية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المرعرفة و يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع
كما أنها تعد من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النصف الأخر و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية النصف الأخر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب و لذلك يتم تطبيقها علي المواضيع و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم لتقيمها إلي نصفين و يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطقة و الاجابة علي النصف الأخر و يقوم الطلاب بالبحث عن النصف الصحيح للبطاقات
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و التحليل المطقي و طرح الأسئلة و المناقشة

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار الموضوع أو المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتحضير عدد من الأسئلة و إجابتها ، أو كلمات و معانيها ، أو حتي كمات و مفاهيم و صور تدل عليها
- و يرجع ذلك للمرحلة التعليمية التي ينتمي لها الطلاب
- بعد ذلك يبدأ المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية و يقوم بتقسيمها إلي نصفين علي طريقة البازل
- ثم يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و كتابة الإجابة علي النصف الأخر للبطاقة
- و يمكنه أيضاً كتابة الكلمات علي نصف البطاقة و كتابة معانيها او الصور التي تدل عليها علي نصف البطاقة الآخر
- بعد ذلك يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات ، و يوزع نصفين من البطاقات علي كل طالب
- و يقوم الطلاب بتكوين دوائر مغلقة و يبدأوا بتبادل البطاقات بشكل عشوائي بهدف البحث عن النصف الاخر الصحيح لبطاقاتهم
- و من شروط الاستراتيجية أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر الصحيح لبطاقته من الدائرة ، و ينتظر انتهاء باقي زملائه من النشاط