استراتيجية القفل و المفتاح – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية
كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب المواقف التعليمية و ينمي قدرتهم علي التفكير الابداعي
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و كيفية تطبيقها و اهمية استخدامها في العملية التعليمية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق ، تستخدم بهدف البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع معين و تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعد الاستراتيجية واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي قدر كبير من معلومات الدرس في وقت قصير نسبيا
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل أقفال و كتابة اجابات الأسئلة عللي بطاقات ورقية علي شكل مفاتيح و يقوم الطلاب بالبحث عن المفاتيح الصحيحة للأقفال في جو يسوده التنافس الايجابي و الحماس
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي استخدام الطلاب لمجموعة من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة والتحليل المنطقي و التلخيص و طرح الأسئلة و المناقشة
تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الدرس أو المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي الذي حدده
- يقوم بكتابة تلك الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل أقفال و يقوم بتثبيتها علي السبورة
- بعد ذلك يكتب الاجابات علي بطاقات ورقية علي شكل المفاتنح و يقوم ببعثرتها ووضعها علي طاولته الخاصة
- ثم يقوم بتقسيم الطلابالموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات ، ليبدأ الطلاب بالتنافس الإيجابي للعثور علي الاجابات الصحيحة للأسئلة المثبته علي السبورة
- و يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة ، ليقوم بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص بمجموعته
- و في حالة تمكن الطالب من العثور علي المفتاح الذي يشتمل علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بوضعه في ميدالية مجموعته
- في النهاية النشاط يقوم المعلم بحصر كل المفاتيح التي حصلت عليها المجموعات لتكون المجموعة التي تتمكن من جمع أكبر عدد من المفاتيح هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها