استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية ارسل سؤال - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لاضافة جو من التنويع و التشويق علي العملية التعليمية مما يجذب اهتمام الطلاب و ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة

و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المراحل الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

كما تعد الاسراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديهم

و نوضح في المقال المزيد يمن الشرح حول استراتيجية الظهر بالظهر و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

استراتيجية الظهر بالظهر - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية ترتيب الكلمات

استراتيجية الظهر بالظهر 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة المجموعات الثنائية و تهدف غلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و المناقشة و طرح الأسئلة

و يقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب جلولس كل طالبين ظهرهم في ظهر بعض و القيام بانجاز المهام المطلوبة منهم بدون الالتفات إلي بعض

استراتيجية الظهر بالظهر - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها
استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

تعرف كذلك علي :

خطوات تطبيق استراتيجية شجرة الذاكرة

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
  2. ثم يقوم المعلم بعد ذلك بتحضير مجموعة من الأسئلة أو المهمات علي المحتوي المحدد تكون عبارة عن تعريفات أو أشكال أو شخصيات و هكذا
  3. بعد ذلك يقسم المعلم كل الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية ، و يقوم بتوزيع المهمات عليهم
  4. يجلس كل طالب مولياً ظهره لظهر شريكه و يقوم المعلم بتوزيع الأدوار علي الطلاب
  5. يعطي المعلم الطالب الأول في كل مجموعة محفز بصري عبارة عن بطاقة تحتوي علي صورة أو شكل هندسي أو شخصية أو مهنة و هكذا
  6. و يعطي الطالب للطالب الثاني ورقة و قلم و يحدد لهم مدة زمنية لانجاز المهام المطلوبة منهم
  7. يقوم الطالب الأول بشرح المحفز البصري الذي معه لشريكه بالتفصيل
  8. بينما يقوم الطالب الثاني بالاستماع إلي وصف شريكه بتركيز مع مراعاة الوصف من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل
  9. و يشترط عدم التفات الطلاب لبعضهم البعض و النظر إلي شركائهم
  10. و بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم بتقييم أداء الطلاب و مقارنة الرسم مع الوصف
  11. يرتكز تقييم المعلم علي العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال ، و لا يتم التركيز نهائياً علي الجودة الفنية للرسم
  12. في النهاية يقوم طلاب كل مجموعة بتبديل الادوار و تكرار نفس الخطوات علي مهمات جديدة أو علي نفس المهمات
استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

اقرأ أيضاً :

استراتيجية تثبيت الاجابة

أهمية استخدام الاستراتيجية  

  1. تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
  2. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
  3. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
  4. تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
  5. تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
  6. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا