استراتيجية الظهر بالظهر – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لاضافة جو من التنويع و التشويق علي العملية التعليمية مما يجذب اهتمام الطلاب و ينمي رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المراحل الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما تعد الاسراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديهم
و نوضح في المقال المزيد يمن الشرح حول استراتيجية الظهر بالظهر و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الظهر بالظهر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة المجموعات الثنائية و تهدف غلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المقدمة لهم ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و المناقشة و طرح الأسئلة
و يقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب جلولس كل طالبين ظهرهم في ظهر بعض و القيام بانجاز المهام المطلوبة منهم بدون الالتفات إلي بعض

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقوم المعلم بعد ذلك بتحضير مجموعة من الأسئلة أو المهمات علي المحتوي المحدد تكون عبارة عن تعريفات أو أشكال أو شخصيات و هكذا
- بعد ذلك يقسم المعلم كل الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثنائية ، و يقوم بتوزيع المهمات عليهم
- يجلس كل طالب مولياً ظهره لظهر شريكه و يقوم المعلم بتوزيع الأدوار علي الطلاب
- يعطي المعلم الطالب الأول في كل مجموعة محفز بصري عبارة عن بطاقة تحتوي علي صورة أو شكل هندسي أو شخصية أو مهنة و هكذا
- و يعطي الطالب للطالب الثاني ورقة و قلم و يحدد لهم مدة زمنية لانجاز المهام المطلوبة منهم
- يقوم الطالب الأول بشرح المحفز البصري الذي معه لشريكه بالتفصيل
- بينما يقوم الطالب الثاني بالاستماع إلي وصف شريكه بتركيز مع مراعاة الوصف من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل
- و يشترط عدم التفات الطلاب لبعضهم البعض و النظر إلي شركائهم
- و بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم بتقييم أداء الطلاب و مقارنة الرسم مع الوصف
- يرتكز تقييم المعلم علي العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال ، و لا يتم التركيز نهائياً علي الجودة الفنية للرسم
- في النهاية يقوم طلاب كل مجموعة بتبديل الادوار و تكرار نفس الخطوات علي مهمات جديدة أو علي نفس المهمات

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
- تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم