استراتيجية الرؤوس المرقمة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و جذب انتباههم و اهتمامهم للمشاركة في مجريات الدرس
يمكن تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و ينمي مهارات التفكير العليا لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تهدف إلي جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس كما تني قدرتهم علي التركيز و سرعة البديهة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات الموضحة لهم ، كما تقدم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب داخل الطلاب إلي مجموعات تتعاون كل مجموعة علي انجاز المهام المطلوبة منهم ، و يقوم الطلاب بترقيم الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة كما تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- ِتتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار موضوع الدرس أو المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلا تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم في شرح الدرس للطلاب و يطلب منهم التركيز جيداً لانه سيقوم بطرح عدد من الأسئلة لتقييم مستوي فهمهم للشرح و تركيزهم معه
- بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
- تتكون كل مجموعة من ستة طلاب فقط ، و يوزع المعلم علي طلاب كل مجموعة قلادات معلق فيها بطاقات مرقمة
- بحيث يكون الطلاب داخل كل مجموعة مرقمين من واحد إلي سته و يكون لكل طالب رقم يعرف به بدلاً من اسمه
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح الأسئلة علي المجموعات ، و يقوم طلاب كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً للتفكير في الاجابة
- ثم يقوم المعلم بالقاء حجر نرد لاختيار رقم بشكل عشوائي ، و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم الذي وقع عليه الاختيار و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة