استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ،هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي جعل الطلاب محور أساسي في عملية تعلمهم و تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها استراتيجي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الدقيقة الواحدة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهك التعرف علي :
استراتيجية الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تدربهم علي التعاون و المشاركة و التنظيم و سرعة انجاز الأهداف
ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توجيه المعلم سؤال لطلابه و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتعاون و اجابة السؤال باستخدام ورقة واحدة و قلم واحد فقط خلال مدة محددة
و تستهدف الاستراتيجية استخدام للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
- يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
- تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين
- تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدا المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الاسئلة علي المحتوي المحدد
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب علي الأقل
- ثم يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي الطلاب داخل كل مجموعة كمهمات مطلوب منهم انجازها خلال مدة زمنية محددة
- و يفضل استخدام الساعات الرملية الصغيرة في تحديد مدة الاجابة لاضافة جو من المتعة و المرح علي النشاط
- يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي ، يقوم الطالب الأول في المجموعة بقراءة السؤال بهدوء و كتابة اجابته و كتابة اسمه أو رقمه بجانبها
- ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي في المجموعة و الذي يقوم بقراءة اجابة زميله كتابة اجابته تحتها بدون اجارء تعديل أو تصحيح لاجابة زميله و كتابة اسمه بجانب اجابته
- بعد ذلك يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب الذي يليه حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
- و لا يعد كتابة الطلاب لأسمائهم علي الورقة شرط من شروط الاستراتيجية
- و أيضاً التقيد بمدة الدقيقة الواحدة في تقديم الاجابة لا يعتبر شرط اساسي في تطبيق الاستراتيجية حيث ترج المدة المحددة لتقدير المعلم
- في النهاية يقوم المعلم بجمع الأوراق و تقييم الاجابات