استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية الدقيقة الواحدة - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ،هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي جعل الطلاب محور أساسي في عملية تعلمهم و تنمية مهارات التفكير لديهم

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة

و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها استراتيجي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الدقيقة الواحدة و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

قد يهك التعرف علي :

استراتيجية ترتيب الكلمات

استراتيجية الدقيقة الواحدة 

هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تدربهم علي التعاون و المشاركة و التنظيم و سرعة انجاز الأهداف

ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدمهم

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي توجيه المعلم سؤال لطلابه و يقوم أعضاء كل مجموعة بالتعاون و اجابة السؤال باستخدام ورقة واحدة و قلم واحد فقط خلال مدة محددة

و تستهدف الاستراتيجية استخدام للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة ، كما تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح

استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

تعرف كذلك علي :

استراتيجية شجرة الذكريات

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
  2. يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
  3. تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم
  4. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين
  5. تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس
استراتيجية الدقيقة الواحدة – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

اقرأ أيضاً :

القراءة الهرمية – وسائل تعليمية

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدا المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الاسئلة علي المحتوي المحدد
  2.  بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب علي الأقل
  3. ثم يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي الطلاب داخل كل مجموعة كمهمات مطلوب منهم انجازها خلال مدة زمنية محددة
  4. و يفضل استخدام الساعات الرملية الصغيرة في تحديد مدة الاجابة لاضافة جو من المتعة و المرح علي النشاط
  5. يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي ، يقوم الطالب الأول في المجموعة بقراءة السؤال بهدوء و كتابة اجابته و كتابة اسمه أو رقمه بجانبها
  6. ثم يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب التالي في المجموعة و الذي يقوم بقراءة اجابة زميله كتابة اجابته تحتها بدون اجارء تعديل أو تصحيح لاجابة زميله و كتابة اسمه بجانب اجابته
  7. بعد ذلك يقوم بتمرير الورقة و القلم للطالب الذي يليه حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
  8. و لا يعد كتابة الطلاب لأسمائهم علي الورقة شرط من شروط الاستراتيجية
  9. و أيضاً التقيد بمدة الدقيقة الواحدة في تقديم الاجابة لا يعتبر شرط اساسي في تطبيق الاستراتيجية حيث ترج المدة المحددة لتقدير المعلم
  10. في النهاية يقوم المعلم بجمع الأوراق و تقييم الاجابات
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا