استراتيجية الأصابع الخمسة – أهميتة استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لجذب انتباه و اهتمام الطلاب و اضافة لون من التنويع و التجديد علي الطرق التعليمية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و يحفزهم علي الاشتراك في عمل أنشطة تعليمية تنمي مهارات التفكير لديهم
يمكن تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة علي جميع المواد الدراسية ، و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المرحلة الابتدائية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأصابع الخمسة وكيفية تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية الأصابع الخمسة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات و المعارف المقدمة لهم
و تعتمد فكرتها مخطط ورقي يقوم الطلاب باعداده بأنفسهم قبل وقت الدرس علي شكل كف اليد
و يقوموا بكتابة أدوات الأسئلة من – ماذا – لماذا – كيف – متي علي أصابع اليد لتحقيق أهداف محددة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل المنطقي و المناقشة و طرح الأسئلة
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد و اختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته في تطبيق الاستراتيجية
- يطلب المعلم من الطلاب رسم مخطط كف اليد و كتابة أدوات الأسئلة الخمسة علي اصابع اليد
- يقوموا بكتابة ماذا – لماذا – متي – كيف – أين كل اصبع من اصابع اليد و يقوموا بكتابة الملخص علي راحة اليد الذي يكون عبارة عن الأفكار و العناوين الرئيسية للدرس
- يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
- ثم يبدأ المعلم بشرح المحتوي المعرفي المحدد ، و بعد انتهائه من الشرح من الشرح يطلب منهم الاجابة عن الاسئلة التي سبق لهم كتابتها بهدف تقييم قدرتهم علي الفهم
- يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع الاسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد