استراتيجية اكشف أوراقك – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعد الاستراتيجية و احدة من طرق التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية التي تستخدم بهدف جذب اهتمام و انتباه الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اكشف اوراقك و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اكشف أوراقك
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي تم شرحها من قبل للطلاب بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي مجموعة من الأسئلة و اجابتها في تحقيق أهداف محددة
و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و طرح الأسئلة و المناقشة و التحليل و الاستنتاج

تعرف كذلك علي :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك

اقرأ أيضاً :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عليه ، و يقوم بكتابتها علي بطاقات ورقية
- ثم يقسم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات
- تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط و يكون لكل منهم دور محدد في المجموعة
- يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي كل مجموعة و يقوم الطالب بالعمل كالتالي :
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بسحب واحدة من البطاقات الموضوعة علي الطاولة امامهم
- يقرأ السؤال المكتوب عليها و يقوم بطرحه علي زملائه ، و يطلب منهم الاجابة عليه خلال مدة زمنية محددة
- يبدأ الطلاب في كتابة اجابة السؤال بشكل منفرد بدون مساعدة بعضهم البعض في الاجابة
- بعد انتهاء المدة المحددة يطلب منهم الكشف عن أوراقهم ، و يقوم أيضاً الطالب الاول بالكشف عن بطاقته التي تحتوي علي السؤال و اجابته
- و يقوم بمقارنة اجابات زملائه بالاجابة النوذجية المكتوبة في بطاقة السؤال
- وتدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو قدموا اجابة خاطئة علي الاجابة الصحيحة
- ثم يقوموا بتبادل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات من جديد