استراتيجية اكتشف الاخطاء – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي جذب اهتمام و انتباه الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يشتل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في عملية تعلمهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اكتشف الاخطاء و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اكتشف الاخطاء
هي استراتيجية تعاونية ممتعة تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي التعلم الذاتي و الاعتماد علي النفس
تقوم فكرة الاستراتيجية علي تعلم الطالب لفقرة محددة و اتقانها جيداً لانها سيكون مسئول عن تعليمها لزملائه
و يقوم الطالب بوضع خطأ مقصود في الفقرة المسئول عنها و يطلب من زملائه اكتشاف و تصحيح الخطأ بهدف تقييم قدرتعم هلي فهم و استيعاب المعلومات المشروحة لهم
و تعتمد استراتيجية اكتشف الاخطاء علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات كمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي أو المعلومات المراد دراستها من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب
- و يجب أن تكون كل المجموعات متساوية في عدد الأعضاء
- يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم المحتوي المعرفي الذي سبق له تحديده علي عدد الطلاب الموجودين في المجموعة
- و يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب ليكون كل طالب في المجموعة مسئول عن تعلم و اتقان فقرة محددة
- في البداية يقوم الطلاب بقراءة المحتوي المحدد بالكامل بعد ذلك يركز كل طالب علي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها
- يكون كل طالب مسئول عن تعلم فقرة محددة و استخلاص منها مفاهيم و افكار الدرس و أبرز الأسئلة عليها
- ثم تعليمها لباقي زملائه في المجموعة
- يقوم الطالب الأول بدور المعلم في تعلم الفقرة المسؤول عنها لزملائه
- بعد انتهائه من الشرح يقوم بوضع خطأ مقصود في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و الذي يمكن أن يكون تغيير في مفهوم أو تعريف و ما إلي ذلك
- يقوم زملائه باكتشاف الخطأ و تصحيحه ، و في حالة عدم تمكنهم من اكتشاف الخطأ ييدربهم علي الإجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات جديد حتي ينتهي كل طالب في المجموعة من تعليم الفقرة المسئول عنها لزملائه

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهمهي استراتييجية تعليي
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين