ماهو تصنيف الوسائل التعليمية .. تصنيف الوسائل التعليمية حيث يمكن ان نعرف الوسائل التعليميه علي انها اداه مساعده للمعلم لكي تعينه في أداء مهمته التعليمية وتوضح للطلاب الأفكار والمعاني وتنمي اتجاهتهم اما بالنسبه لمهمه اختيارها فيقع علي عاتق المعلم حيث يجب عليه اختيارها بدقه بحيث تتناسب مع موضوع الدراسة وايضا مستوي الطلاب التعليمي والوسائل ممكن ان تتغير بإختلاف المراحل العمريه التي يمر بها الطالب فالوسائل التي تقد للمرحله الإبتدائيه مختلفه عن الوسائل التي تقدم للمرحله الإعداديه وايضا مرحله الثانويه مختلفه تماما عن جميع المراحل السابقه في التعليم
ماهو تصنيف الوسائل التعليمية
تلعب الوسائل التعليمية تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . وعلى الرغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذلك أدبيات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل – إن وجدت – دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم
فيمكن ان نحدد فوائد الوسائل التعليميه :
1-فهي تعمل علي نقل المعلومات بطريقه موضحه وابسط
2-تقليل الوقت الذي يبذله المعلم لتوضيح بعض المعلومات الصعبه
3-تساعد علي حل المشكلات اللفظيه التي تؤدي الي تلابس المعني
4-تزيد من انتباه الطلاب واثارتهم
5-تثبيت المعلومات في ذهن الطالب لفتره اطول
6-تساعد المعلم في عمليه الشرح وتوضيح المعلومات
7-تقيس مدي استعياب الطلاب للماده المقدمه
8-تقويم المعلومات التي اكتسابها
9-اظهار الفروق الفرديه بين الطلاب والعمل علي تقليلها
فما هي شروط اختيارها ؟
-يجب ان تناسب كل المستويات لدي الطلاب وايضا الإتجاهات
-يجب ان تكون المعلومات التي تقدمها الوسائل التعليميه ليست بخاطئه او قديمه
-ايضا يجب ان يكون لهلا علاقه بالموضوع المقدم او ان يكون لها علاق بموضوع واحد فقط
-يجب ان تكون غير مكافه وخامتها متوافره
ايضا ان تكون سهله الإستعمال ليتمكن من استعمالها المعلم