استراتيجية ترتيب الكلمات ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الممتعة التي تعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في عمل الأنشطة التعليمية التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و تعمل الاستراتيجية علي اضافة لون من التجديد و التنويع في الأساليب التعليمية مما يساعد علي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و تنمية رغبتهم في التعلم و المعرفة
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي كافة المواد الدراسية و خصوصاً مادة اللغة الانجليزية ، و هي استراتيجية مناسبة للمراحل التعليمية الأولية كالمرحلة التمهيدية و المرحلة الابتدائية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ترتيب الكلمات و خطوات تطبيقها و أهمية استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ترتيب الكلمات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تشبة إلي حد كبير استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تطبيقها و تعتمد فكرتها علي تجزئة و تقسيم الهيكل المراد دراسته إلي أقسام مما يسهل علي الطلاب تذكر المعلومات و فهمها بشكل أعمق و أرسرع
كما تسهل علي الطلاب تعلم الكثير من الكلمات في وقت قصير و تكوين الجمل المفيدة ، و تنمي مهارات التواصل لديهم
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التفكير السريع و التحليل المنطقي و الملاحظة و الاستنتاج
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و التحليل المنطقي كما تنمي قدرتهم علي التواصل
كما أنها تساعد المعلم علي تقييم مستوي فهم و استيعاب اللاب و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاَ :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد المحتوي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم المعلم بشرح الموضوع الذي حدده للطلاب
- بعد انتهاء المعلم من الشرح يقوم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه عربات القطار لاضافة جو من المتعة
- و يكتب عليها مجموعة من الكلمات ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموات و توزيع البطاقات عليهم
- بعد ذلك يطلب المعلم من طلابه تكوين ترتيب الكلمات و تكوين جمل من زمن الماضي البسيط مثلاً حسب التسلسل الصحيح لها
- يتعاون طلاب كل مجموعة علي انجاز المهمة المطلوبة منهم و ترتيب البطاقات في تكوين جملة حسب الترتيب المنطقي لها