استراتيجية الكرسي الساخن – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة تبادل الأفكار و مشاركة المعلومات بين الطلاب و تعد واحدة من صور العصف الذهني التي يقوم بها الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مرنة تم تصميمها لتناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الكرسي الساخن و كيفية تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الكرسي الساخن
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تستخدم بهدف مناقشة موضوع ما مع الطلاب و تقييم البنية المعرفة السابقة لديهم بخصوصه
كما أنها من أفضل الاستراتيجيات التعليمية التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس والوحدات لقدرتها علي تغطية أكبر قدر من معلومات الدرس في وقت قصير
تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تقوم فكرتها علي وضع الكراسي لعمل حلقة دارئية مغلقة و تخصيص كرسي في منتصف الحلقة يجلس عليه الطلاب بالتناوب يطلق عليه الكرسي الساخن ، و يقوم الطالب الجابس عليه بالاجابة عن جميع الأسئلة المطروحة عليه من قبل زملائه أو من قبل المعلم
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التحليل و الاستنتاج و سرعة البديهة

تعرف كذبك علي :
استراتيجية البطاقات الملونة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بعد ذلك يقسم الدرس أو الموضوع إلي عدة فقرات و يقوم بتوزيعها علي طلاب كل مجموعة
- بحيث يكون كل طالب في المجموعة مسئول عن تعلم فقرة محددة من فقرات الدرس
- يقوم الطلاب في البداية بقراءة الدرس كاملاً ، ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها
- بعد ذلك يقوم طلاب كل مجوعة بترتيب الكراسي الخاصة بهم علي هئية حلقة دائرية مغلقة وتخصيص كرسي في منتصف الحلقة ليكون الكرسي الساخن
- يجلس احد طلاب المجموعة علية لبدء تطبيق النشاط ، و غالبا ما يمون الطالب المسئول عن تعلم أول قرة في الدرس
- يقومبالاجابة عن الأسئلة الموجهة الية من زملائة أو من المعلم عن الدرس بالكامل أو عن الفقرة المسئول عنها
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و تكرار نفس الخطوات السابقة من جديد حتي ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن تحت اشراف المعلم