استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشارة المرور و كيفة تطبيقها و أهمية استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اشارة المرور
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تهدف إلي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة التي يستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي قدر كبير جداً من معلومات الدرس في وقت قصير نسبياً
كما يستخدمها العديد من المعلمين في تقييم مستوي هم و استيعاب الطلاب للمعلومات و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمه
و تقوم فكرة الاستراتيية علي توزيع المعلم مجموعة من الأسئلة علي الطلاب و يطلب منهم حلها خلال مدة محددة ، بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الطلاب برفع واحدة من بطاقات اشارة المرور الثلاثة للتعبير عم موقفها حيث أن لكل لون معني و دلالة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يختار المعلم الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يحضر مجموعة من الأسئلة عن الدرس ، و يمكنه ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب ليقوموا بهاكنشاط منزلي
- و يتوجب علي المعلم عند وضع و تحضير الأسئلة أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب
- و أن يقوم بتخصيص أسئلة مناسبة للطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي الاشتراك و الاندماج في مجريات الدرس
- بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يعطي لكل مجموعة ثلاثة بطاقات بألوان اشارة المرور الثلاثة
- ثم يوزع الأسئلة علي الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها خلال مدة محددة
- يتعاون أعضاء كل مجموعة في اجابة الأسئلة و انجاز المهام المطلوبة
- بعد انتهاء الزمن المحدد تقوم كل مجوعة برفع البطاقة واحدة من البطاقات الثلاثة للتعبير عن موقفها
- حيث ان لكل بطاقة دلالة و معني محدد ، فالبطاقة الخضراء تعني اعرف الاجابة و متأكد من صحتها
- البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الاجابة نهائياً ، أما البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من صحة الاجابة أو اعرف نصف الاجابة فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و توزيع الدرجات و النقاط

اقرأ أيضاً :
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب