استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة لون من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسة 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشارة المرور و كيفة تطبيقها و أهمية استخدامها

استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية ثبت الاجابة

استراتيجية اشارة المرور

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تهدف إلي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب 

تعد الاستراتيجية و احدة التي يستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي قدر كبير جداً من معلومات الدرس في وقت قصير نسبياً 

كما يستخدمها العديد من المعلمين في تقييم مستوي هم و استيعاب الطلاب للمعلومات و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمه 

و تقوم فكرة الاستراتيية علي توزيع المعلم مجموعة من الأسئلة علي الطلاب و يطلب منهم حلها خلال مدة محددة ، بعد انتهاء الزمن المحدد يقوم الطلاب برفع واحدة من بطاقات اشارة المرور الثلاثة للتعبير عم موقفها حيث أن لكل لون معني و دلالة   

استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

كيفية تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يختار المعلم الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذلك يحضر مجموعة من الأسئلة عن الدرس ،  و يمكنه ترك مهمة تحضير الأسئلة للطلاب ليقوموا بهاكنشاط منزلي 
  3. و يتوجب علي المعلم عند وضع و تحضير الأسئلة أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب 
  4. و أن يقوم بتخصيص أسئلة مناسبة للطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي الاشتراك و الاندماج في مجريات الدرس 
  5. بعد ذلك يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يعطي لكل مجموعة ثلاثة بطاقات بألوان اشارة المرور الثلاثة 
  6. ثم يوزع الأسئلة علي الطلاب كمهام مطلوب منهم انجازها خلال مدة محددة  
  7. يتعاون أعضاء كل مجموعة في اجابة الأسئلة و انجاز المهام المطلوبة 
  8. بعد انتهاء الزمن المحدد تقوم كل مجوعة برفع البطاقة واحدة من البطاقات الثلاثة للتعبير عن موقفها 
  9. حيث ان لكل بطاقة دلالة و معني محدد ، فالبطاقة الخضراء تعني اعرف الاجابة و متأكد من صحتها 
  10. البطاقة الحمراء تعني لا أعرف الاجابة نهائياً ، أما البطاقة الصفراء تعني لست متأكد من صحة الاجابة أو اعرف نصف الاجابة فقط 
  11. بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة و توزيع الدرجات و النقاط 
استراتيجية اشارة المرور – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

اقرأ أيضاً :

استراتيجية شجرة المعلومات

أهمية استخدام الاستراتيجية 

  1. تقوي الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  2. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  3. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية روح التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار بين الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
  4. تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
  5. تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
  6. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا