استراتيجية أعواد المثلجات – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها ، تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي تفاعل الطلاب في العملية التعليمية و اشتراكهم في عمل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير
و هي استراتيجية ممتعة تضيف لون من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، كما انها استراتيجية تعليمية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و المراحل التعليمية للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و أهمية استخداها في العملية التعليمية
استراتيجية أعواد المثلجات – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقهاقد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداَ و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و الاستماع و التركيز و المناقشة و طرح الأسئلة
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام المعلم مجموعة من أعواد المثلجات في اختيار طالب بطريقة عشوائية ليجب عن الأسئلة المطروحة
كما تعمل الاستراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعفي المقدم لهم

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بكتابة جميع اسماء الطلاب الموجودين في الفصل علي أعواد مثلجات و يقوم بوضعها كلها في كوب يضعه أمامه
- يطلب المعلم من طلابه الانتباه جيداً معه ، ثم يبدأ في شرح الدرس للطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بطرح أسئلة علي طلابه بهدف تقييم مستوي قدرتهم علي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات
- و يقوم المعلم باختيار احد الطلاب للاجابة عن السؤال بطريقة عشوائية من خلال سب أحد أعواد المثلجات و قراءة الاسم المكتوب عليه
- يقوم الطالب بالاجابة علي سؤال المعلم ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود للكوب من جديد
- بهدف المحافظة علي استعداد و تركيز الطالب الذي قدم الاجابة ، و ذلك لوجود احتمال بسحب نفس العود مرة أخري

اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب