استراتيجية شجرة المعلومات ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية قدرتهم علي التفكير و التواصل و حل المشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي ترتيب الأفكار و التحليل المنطقي ، و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب بالاضافة إلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية شجرة المعومات و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
استراتيجية شجرة المعلومات
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و التحليل المنطقي و الملاحظة ، و تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و الاستراتيجية عبارة عن مخطط لشكل الشجرة يعتمد يستخدمه الطلاب في حل المشكلات و انجاز المهام المطلوبة منهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
أهمية استخدام الاستراتيجية
- تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
اقرأ أيضاً :
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باخيار الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بشرح الدرس ، و توزيع المهام علي الطلاب داخل المجموعات
- بعد ذلك يقوم بتوزيع نموزج لشجرة المعلومات عليه ، أو يمكنه استبدال هذه الخطوة بتدريبهم علي رسم مخطط الشجرة بأنفسهم
- يقوم الطلاب بكتابة رأس السؤال او عنوانن المشكلة المطروحة للحل علي ساق الشجرة ، و لتكن المشكلة بعنوان عدم القدرة علي الوضوء
- بعد ذلك يقوموا بعمل بحث حول أسباب تلك المشكلة و كتابتها علي جذور الشجرة ، و لتكن الأسباب هي انقطاع المياه ، أو وجود مشكلات صحية تمنع الوضوء كالجروح و الحروق و هكذا
- و يقوم الطلاب بعد لك بالبحث عن حلول و يقوموا بكتباتها علي أوراق الشجرة ، فمثلا يكون الحل الأمثل لمشكلة عدم القدرة علي الوضوء وفقاً للاسباب المذكورة هو التيمم
- و في النهاية يقوم الطلاب بكنابة النتائج النهائية علي ثمار الشجرة