استراتيجية تثبيت الاجابات ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكاره لتناسب المراحل التعليمية الأولية و خصوصاً المرحلة الابتدائية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي سرعة البديهة و حل المشكلات
كما تعد واحدة من استراتيجي التعليم النشط الذي يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية تثبيت الاجابات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية تثبيت الاجابات
هي استراتيجية تعليميو ممعتة تعمل علي نمية الحصيلة اللغوي لدي الطلاب و تساعدهم علي تعلم معني الكلمات و تكوين الجمل و العبارات
تعتمد فكرة الاستريجية علي مجموعة من مشارك الغسيل يقوم امعلم بكتابة عليها مجموعة من الحروف أو الكلمات أو حتي الأرقام و يستخدمها الطلاب في انجاز المهام المطلوبة منهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و اضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل المنطقي و المناقشة و حل المشكلات ، كما تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تساعد الاستراتيجية علي رفع كفاءة الطلاب و تنمية مهارات التفكير السريع و الذكاء و الملاحظة لديهم و تساعدهم علي التحليل المنطقي للاشياء و المواضيع
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد طرحه للدراسة و تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب كحد أقصي
- ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة من مشابك الغسيل و كتابة حروف أو كلمات عليها علي حسب المرحلة التعليمية التي ينتمي لها الطلاب
- أو المادة الدراسية التي يتم تطبيق الاستراتيجية عليها
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الأسئلة و المهمات علي المجموعات ، و توزيع المشابك عليهم
- يتعاون طلاب كل مجموعة في التفكير في اجابة الأسئلة الموجهة لهم ، و يقوموا باستخدام المشابك في تكوين و تقديم الاجابات