استراتيجية النحلة و الخلية – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية النحلة و الخلية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
استراتيجية النحلة و الخلية
هي واحدة من الاسترايجيات التعليمية المبتكرة التي تعمل علي إضافة جو من المتتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و يحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات
تعمل الاستتراتيجية علي مساعدة المعلم في تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة وطرح الأسئلة و المناقشة ، و الملاحظة و تلخيص الأفكار ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من الأسئلة و المفاهيم و المصطلحات عن الدرس الذي سبق له اختياره و يقوم بتوزيع بطاقات ورقية سداسية الشكل علي الطلاب لاستخدامها في تقديم الاجابة

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي

اقرأ ايضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجي عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من المصطلحات و المفاهيم و الأسئلة عن الدرس
- بعد ذلك يقم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية
- و يعطي لكل مجموعة بطاقتين ورقيتين واحدة علي شكل نحلة و يكون مكتوب علي جسمها السؤال
- و الأخري بطاقة ساسية الشكل تشبه خلية النحل ، يستخدمها الطاب في تقديم الاجابة
- يعمل طلاب كل مجموعة معاً علي حل الأسئلة الموجهة لهم ، و يقوموا بكتابة التعريف أو رأس السؤال في منتصف الشكل السداسي
- و كتابة جميع الخصائص و العناصر و الاجابات في الخلايا المجاورة له
- ثم يقوم المعلم بتجميع البطاقات و تقييم و تصحيح اجابات كل مجموعة