استراتيجية المقارنة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير العليا لديه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية المقارنة و خطوات تطبيقها و أنواع المقارنة و كفوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المقارنة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة و التلخيص و التفسير و تنمي قدرة الطلاب علي التميز بين الأشياء و اختيار الأنسب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لموضوعين أو فكرتين أو أكثر علي الطلاب و يقوم الطلاب بدراستهما و التميز بينهما وفق بعض المقاييس
و يقوم الطلاب بعمل قائمة تضم نقاط التشابة و نقاط الاختلاف بين كلا الموضوعين مما يساعد الطلاب علي التميز و اكتشاف مميزات الاختيارات المطروحة عليه و عيوبها

تعرف كذلك علي :
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الموضيع المراد دراستها من خلال تطبيق الاستراتيجية
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب غلي مجموعات غير متجانسة
- يقوم طلاب كل مجموعة بمناقشة الموضيع المطروحة للدراسة في جلسة تشبه جلسات العصف الذهني
- في البداية يقوم الطلاب بفحص خصائص و صفات المواضيع و الأفكار الممطروحة للدراسة
- بعد ذلك يقوموا بعمل قائمة تضم جميع أوجه التشابه و نقاط التطابق بين المواضيع و الأفكار
- ثم يقوموا بعممل قائمةأخري تضم جميع نقاط الاختلاف بين المواضيع المطروحة للدراسة
- بعد ذلك يقموا بتلخيص كلاً من نقاط الاختلاف و التشابة بين المواضيع في قائمة ثالثة
- و يقوم المعلم بالاشراف علي تعاون طلاب كل مجموعة معاً في انجاز المهام المطلوبة منهم
- و في النهاية يقوم بتقييم اداء المجموعات و مناقشة المجموعات في النتائج التتي توصلت إليها

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي مساعدة الطلاب للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف التي يتم المقارنة بينها ، بهدف تسهيل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار
- تساعد الطلاب علي ترتيب مهارات التفكير ، و مراحله بشكل منهجى مضبوط ، و الوصول لمراحل الفهم المركز العميق
- تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها
- تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل