استراتيجية الرؤوس المرقمة – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعاونية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما انها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التركيز و التفكير السريع
نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الرؤوس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تجعلهم اكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظظة و تلخبص الأفكار و طرح الاسئلة و المناقشة ، كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع و حل المشكلات
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يتم تووزيع مجموعة من المهام عليهم ، يحمل كل طالب في المجموعة رقم يعرف به بدلاً من اسمه ، و يقوم المعلم باختيار أحد الأرقام ليقوم كل طالب يحمل نفس الرقم بالاجابة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية الكتابة الحلقية – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من المهمات و الأسئلة عن الدرس الذي قام باختياره
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من القلادات الوررقية التي تشتمل علي أرقام من 1 إلي 6
- يقوم المعلم بتقيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون كل مجموعة من ستة طلاب كحد أقصي
- و يقوم بتوزيع القلادات عليهم بحيث يحمل كل طالب في المجموعة رقم يعرف به بدلاً عن اسمه
- يقوم المعلم بتوزيع المهام علي الطلاب ، و تقوم كل مجموعة بعمل حلقة دائرة ووضع رؤوسهم في رؤوس بعضهم و التعاون علي انجاز المهام
- بعد ذلك يقوم المعلم بالقاء حجر نرد لاختيار رقم بشكل عشوائي ، ليقوم كل طالب يحمي نفس والرقم الذي وقع عليه الاختيار و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات كل مجموعة

اقرأ أيضاً :
فوائد الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- ِتتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك