استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه ، تعرف استراتيجيات التعليم النشط بأنها خطط تعليمية طويلة الأجل تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل يتم وضعها مقدماً لتحقيق أهداف تعليمية محددة
و تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، وإضافة جو من التفاعل و الحماس و التشويق علي العملية التعليمية
تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب المرحلة التعليمية الثانوية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات التعليم النشط للمرحله الثانويه
استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية جماعية التطبيق يمكن تطلبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعتمد علي استخدام مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و الاستنتاج
و تهدف إلي تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار الغير مألوفة و المبتكرة لحل المشكلة المطروحة للدراسة

خطواتها :
- في البداية يقوم المعلم بتوضيح المشكلة للطلاب ، ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
- يبدأ أعضاء كل مجموعة بتعين قائد لهم يكون الأكثر حكمة من بينهم و الأكثر قدرة علي إدارة المناقشة
- يقوم القائد بطرح مجموعة من الأسئلة التي تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و إثارة أذهانهم
- و يقوم الطلاب بطرح أكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار بحرية و بدون قيود
- يتم تسجيل جميع الأفكار التي تم طرحها بدون نقدها و تقيمها
- ثم يقوم الطلاب باختيار الحل الأمثل من الحلول التي تم تسجيلها وفق بعض المعايير
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تشبه العصف الذهني في مضمونها
يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد بشكل كبير علي استخدام مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و تحليل الأفكار و التلخيص و الاستنتاج كما تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات

خطواتها :
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
- و تقسيم الموضوع المراد دراسته إلي عدة فقرات تساوي عدد أعضاء المجموعة
- تقوم كل مجموعة بالجلوس في حلقة دائرية مغلة و يتم تخصيص كرسي فارغ في منتصف المجموعة ليكون الكرسي الساخن
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الفقرا علي الطلاب ليقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرو المسئول عنها بعد قراءة الدرس بالكامل في البداية
- يقوم الطالب الأول في المجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن و يجيب عن جميع الأسئلة التي يطرحها عليه زملائه أو المعلم
- ثم يقوم الطالب الذي يله بالجلوس علي الكرسي و هكذا حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة