استراتراتيجية البطاقات المروحية – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم تصميمها خصيصلً لتكون مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية بالاضافة إلي إمكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تضيف جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و البحث و المعرفة
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفتعل و اشتراكك الطلاب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطةات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
استراتيجية البطاقات المروحية
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة اتي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المرح و التشويق علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه كثيراً في تطبيقها الألعلب الورقية
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهاراة القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و تلخيص الأفكار و التحليل
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي بطاقات ورقية يقوم المعلم بتوزيعها علي الطلاب ، تحتوي البطاقات الورقية علي أسئلة يقوموا برفعها علي شكل مروحي حتي يسهل السحب منها بطريقة عشوائية
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية المراسل المتنقل – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
فوائد تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين

اقرأ أيضاً :
استراتيجية الأركان الاربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عن الدرس الدرس الذي قتم باختياره علي بطاقات ورقية
- و عند وضع الاسئلة علي المعلم أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تتكون المجموعة من أربعة طلاب و يكون لكل طالب في المجموعة دور محدد كالتالي :
- بعد أن يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب يقوم الطالب الاول في المجموعة بحمل البطاقات بشكل مروحي
- و يقوم الطالب الثاني بسحب بطاقة بطريقة عشوائية و قراءة السؤال المكتوب عليها
- ثم يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، و يقوم الطالب الرابع بتصحيح و تقييم اجابة زميله
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و البدء من جديد بنفس الخطوات السابقة