استراتيجية البطاقات الملونة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تضيف جو من المرح و التشويق علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الملونة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
استراتيجية البطاقات الملونة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم المشاركة و تبادل المعلومات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و التحرك من أجل الهدف ، و التفكير السريع
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية بألوانمختلفة يكتب عليها مجموع من الأسئلة و يوزعها علي الطلاب في بداية وقت الدري لتحقيق أهداف محددة
تعد الاستراتيجية و احدة من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم من أجل المراجعة علي الدروس و المعلومات ، و تهدف إلي تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات

تعرف كذلك علي :
استراتيجية الطاولة المستديرة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تساهم الاستراتيجية في تقويم و تقوية شخصية الطلاب ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب إنفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل : التعاون ، تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، ضبط النفس ، و الابداع
- تساهم في تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي إضافة لون من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تعزز قدرات الطالب العقلية و التفكيرية و التعليمية ، كما تحفزهم علي التفكير و البحث و الإطلاع
- تشعل روح التنافس الإيجابي بين الطلاب مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- و علي المعلم أثناء تحضير الأسئلة أن يراعي الفروقات الفردية بينن الطلاب ، و ان يخصص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي الاشتراك
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعة بمستويات تعليمية متفاوتة ، و يحدد لكل مجموعة لون معين
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابةالأسئلة علي مجموعة من البطاقات الورقية الملونة بألوان المجموعات ، و يقوم بوضعها في مقدمة الفصل
- يقوم الطلاب بالتنافس معاً علي الحصول علي أكبر قدر ممكن من البطاقات من خلال الاجابة عن الأسئلة المكتوبة عليها
- في النهاية قوم المعلم بحصر عدد البطاقات التي حصلت عليها كل مجموعة بجميع الألوان
- و المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد ممكن من البطاقات تكون هي الفائزة