استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يرسخ المعلومات في عقولهم بسهولة
و هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التي تم ابتكارها لتناسب الطلاب في المرحلة التعليمية الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الخاطفة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات الخاطفة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم و تقوي الروابط الاجتماعية فيما بينهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و المناقشة و سرعة انجاز الأهداف
تقوم فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم لمجموعة من الاسئلة علي مججموعة من البطاقات و توزيعها علي الطلاب في هيئة مجموعات و يكون لكل طالب في المجموعة دور محدد لتحقيق هدف محدد

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير الأسئلة عليه
- و علي المعلم أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب عند وضع الأسئلة ، و أن يخصص أسئلة لتناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي بطاقات ورقية ، و تقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية
- ثم يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الورقية علي الطلاب ، و يكون لكل طالب في المجموعة دور و مهمة محددة
- حيث يقوم الطالب الأول برفع البطاقات الورقية بشكل مروحي
- ثم يقوم الطالب الثاني بخطف واحدة من البطاقات بطريقة عشوائية قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، و تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم و تصحيح اجابة زميله
- و في النهاية يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و استبعاد البطاقة التي تم الاجابة عنها و تكرار نفس الخطوات من جديد