استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة و يرسخ المعلومات في عقولهم بسهولة 

و هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التي تم ابتكارها لتناسب الطلاب في المرحلة التعليمية الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات الخاطفة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية اتصل بالاجابة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية البطاقات الخاطفة  

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل  علي تنمية مهارات التواصل لديهم و تقوي الروابط الاجتماعية فيما بينهم 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و المناقشة و سرعة انجاز الأهداف 

تقوم فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم لمجموعة من الاسئلة علي مججموعة من البطاقات و توزيعها علي الطلاب في هيئة مجموعات و يكون لكل طالب في المجموعة دور محدد لتحقيق هدف محدد 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الغيمة و المطر للمرحلة الابتدائية

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية 

  1. تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
  2. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  3. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
  4. تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
  5. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  6. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أصدقاء الساعة للمرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير الأسئلة عليه 
  2. و علي المعلم أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب عند وضع الأسئلة ، و أن يخصص أسئلة لتناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي بطاقات ورقية ، و تقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية 
  4. ثم يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الورقية علي الطلاب ، و يكون لكل طالب في المجموعة دور و مهمة محددة 
  5. حيث يقوم الطالب الأول برفع البطاقات الورقية بشكل مروحي
  6. ثم يقوم الطالب الثاني بخطف واحدة من البطاقات بطريقة عشوائية قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح 
  7. بعد ذلك يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، و تكون مهمة الطالب الرابع هي تقييم و تصحيح اجابة زميله  
  8. و في النهاية يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و استبعاد البطاقة التي تم الاجابة عنها و تكرار نفس الخطوات من جديد 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا