تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تساعد استراتيجيات التعليم النشط علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة ، و يساعد علي ترسيخ المهلومات في عقولهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهمية استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
تعريف استراتيجيات التعليم النشط
الاستراتيجيات هي عبارة عن خطط طويلة الأجل يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف تعليمية و أهداف تربوية محددة
تتسم الاستراتيجيات التعليية بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير حتي تكون مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المواقف التعليميو المختلفة
و تشتمل الاستراتيجيات علي جميع الوسائل التعليمية و الطرق التدريسية و الاجراءات و الأساليب التي يعتمد المعلم علي استخدامها في توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق مبتكرة
تعرف كذلك علي :
استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية
تم ابتكار العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب جميع المراحل التعليمية وأيضًا استراتيجيات التي تناسب المرحلة الاعدادية علي وجه الخصوص و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب مثل :
استراتيجية المراسل المتنقل
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية و خصوصاً مواد العلوم و الرياضيات

خطوات تطبيقها :
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب فقط
- و يقووم المعلم بعد ذلك بتوزيع المهام علي الطلاب و التي تكون عبارة عن عمل تجربة علية أو حل تمارين رياضية و هكذا
- بعد ذلك تقوم كل مجموعة باختيار طالب من بينها ليقوم بهمة المراسل المتنقل
- و يجب أن يتمتع المراسل المتنقل بالقدرة العالية علي الملاحظة و التحليل ، و يكون دوره هو التنقل بين المجموعات و الاطلاع علي كيفية عمل كل مجموعة
- يبدأ باقي أعضاء المجموعة العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم
- يقووم المراسل المتنقل بالعودة إلي مجموعاته الأصلية و ينقل لهم المعلومات التي اطلع عليها من المجموعات الأخري
- يتناقش الطلاب معاً حول المعلومات الجديدة و إلي أي مدي كانت مفيدة لهم ثم يستمروا في انجاز المهمة الموكله إليهم
استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة رب الطلاب علي التفكير المنظم ، و تستخدم بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد

خطوات تطبيقها :
- في البداية يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمد علي الطلاب في بداية الحصة
- يشتمل كل عمود علي سؤال بهدف محدد
- العمود الأول يشتمل علي سؤال ماذا أعرف ، يكتب فيه الطلاب كل المعلومات التي يعرفوها بخصوص الموضوع المطروح للدراسة
- و العمود الثاني يشتمل علي سؤال ماذا اريد أن أعرف يكتب فيه الطلاب كل المعلومات التي يريدون معرفتها و الأسئلة التي تثير عقولهم بخصوص الموضوع
- العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ، و يكتب فيه الطلاب المعلوومات الجديدة التي حصلوا عليها و إلي أي مدي استفادوا منهما
اقرأ أيضا :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي