تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية  

تساعد استراتيجيات التعليم النشط علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة ، و يساعد علي ترسيخ المهلومات في عقولهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهمية استخدامها و خطوات تطبيقها  

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية

قد يهمك التعرف علي : 

الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية

تعريف استراتيجيات التعليم النشط 

الاستراتيجيات هي عبارة عن خطط طويلة الأجل يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف تعليمية و أهداف تربوية محددة 

تتسم الاستراتيجيات التعليية بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير حتي تكون مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المواقف التعليميو المختلفة 

و تشتمل الاستراتيجيات علي جميع الوسائل التعليمية و الطرق التدريسية و الاجراءات و الأساليب التي يعتمد المعلم علي استخدامها في توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق مبتكرة 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية الدقيقة الواحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية

تم ابتكار العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب جميع المراحل التعليمية وأيضًا استراتيجيات التي تناسب المرحلة الاعدادية علي وجه الخصوص و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب مثل : 

استراتيجية المراسل المتنقل  

هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية و خصوصاً مواد العلوم و الرياضيات 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية

خطوات تطبيقها :  

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة طلاب فقط 
  2. و يقووم المعلم بعد ذلك بتوزيع المهام علي الطلاب و التي تكون عبارة عن عمل تجربة علية أو حل تمارين رياضية و هكذا 
  3. بعد ذلك تقوم كل مجموعة باختيار طالب من بينها ليقوم بهمة المراسل المتنقل 
  4. و يجب أن يتمتع المراسل المتنقل بالقدرة العالية علي الملاحظة و التحليل ، و يكون دوره هو التنقل بين المجموعات و الاطلاع علي كيفية عمل كل مجموعة 
  5. يبدأ باقي أعضاء المجموعة العمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم 
  6. يقووم المراسل المتنقل بالعودة إلي مجموعاته الأصلية و ينقل لهم المعلومات التي اطلع عليها من المجموعات الأخري 
  7. يتناقش الطلاب معاً حول المعلومات الجديدة و إلي أي مدي كانت مفيدة لهم ثم يستمروا في انجاز المهمة الموكله إليهم 

استراتيجية جدول المعرفة 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة رب الطلاب علي التفكير المنظم ، و تستخدم بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الاعدادية

خطوات تطبيقها : 

  1. في البداية يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمد علي الطلاب في بداية الحصة 
  2. يشتمل كل عمود علي سؤال بهدف محدد 
  3. العمود الأول يشتمل علي سؤال ماذا أعرف ، يكتب فيه الطلاب كل المعلومات التي يعرفوها بخصوص الموضوع المطروح للدراسة 
  4. و العمود الثاني يشتمل علي سؤال ماذا اريد أن أعرف يكتب فيه الطلاب كل المعلومات التي يريدون معرفتها و الأسئلة التي تثير عقولهم بخصوص الموضوع 
  5. العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ، و يكتب فيه الطلاب المعلوومات الجديدة التي حصلوا عليها و إلي أي مدي استفادوا منهما 

اقرأ أيضا :   

استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط

أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  1. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
  3. تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي  
  4. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  5. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  6. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا