تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية ، التعليم النشط هو نمط تعليميى يعتمد علي التفاعل و التعاون و ايجابية الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارت التفكير العليا لدي الطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهمية استخدامها و خطوات تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
استراتيجيات التعليم النشط
يعرف التعليم النشط بأنه فلسفة تربوية تشتمل الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تنمية قدرتهم علي التفكير
و استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط طويلة المدي يتم اعدادها مقدماً من اجل تحقيق أهداف معينة ، تتسم الاستراتيجيات بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل حتي تتناسب مع جميع المواقف التعليمية
و يمكن القول بأنها سياق من الطرق و الوسائل و الاجراءات و القرارات التي يعتمد عليها المعلم في توصيل المعلومات و المعارف للطلاب
تطبيق استراتيجيات التعليم النشط علي المرحلة الابتدائية
يوجد الكثير و الكثير من استراتيجيات التعليم النشط التي تناسب المرحلة الابتدائية و تضيف جو من المرح و الحماس عليها من أهمها :
استراتيجية الكعكة و الشموع
هي استراتيجية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب
خطوات تطبيقها :
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات
- ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية علي شكل شموع و يقوم بوضعها علي الطاوولة الخاصة به
- بعد ذلك يقوم بتوزيع بطاقة ورقية علي كل مجموع علي شكل كعكة
- و يقوم الطلاب بالتنافس الايجابي للحصول علي الشموع من خلال اجابة الأسئلة المكتوبة عليها
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع خمس شمعات أولاً تكون هي الفائزة في النشاط
تعرف كذلك علي :
استراتيجية النصف الأخر
هي استراتيجة ممتعة يمكن تطبيقها علي العديد من المواد الدراسية ، تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرففي المقدم لهم
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسومة إلي نصفين علي شكل يشبه البازل
- ثم يقوم بكتابة السؤال علي نصفالبطاقة و الاجابة علي النصف الاخر للبطاقة
- و يمكنه كتابة الكلمة و معناها أو الكلمة و الصورة التي تدل عليها أو أرقام و ذلك حسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها الطلاب
- يقوم المعلم ببعثرة البطاقات و توزيع نصفين من البطاقات علي كل طالب
- يقف الطلاببشكل دائري و يقموا بتبادل البطاقات بشكل عشوائي بهدف البحث عن النصف الصحيح للبطاقة
اقرأ ايضاً
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
أهمية استخدام استراتيجيات التعليم النشط
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين