استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية البطاقات الخاطفة - فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها هناك العديد من استراتيجيات التعلم النشط التي لا يمكن الاستغناء عنها نهائيا في عملية التعليم والتعلم والتي يتم استخدامها بغرض تطوير وتحسين جودة العملية التعليمية ومواكبة كافة التغيرات والتطورات التكنولوجية في مجال التعليم ومن أهم تلك الاستراتيجيات التي حققت نجاحا وفاعلية كبيرة هي استراتيجية البطاقات الخاطفة .  

استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

استراتيجية البطاقات الخاطفة - فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

للتواصل انقر بالزر على الرقم التالي 

⁦+966 55 100 6101⁩      

تعرف استراتيجية البطاقات الخاطفة على أنها واحدة من استراتيجيات التعلم النشط التي تهدف إلى قياس ومعرفة فهم الطلاب للدرس وذلك من خلال وضع مجموعة متنوعة من الأسئلة في بطاقات وتوضع تلك البطاقات على شكل مروحة ويتم اختيار أي بطاقة منهم ويتم الإجابة على السؤال الموجود به .  

فوائد استخدام استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة - فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
  1. تنمية وتطوير القدرات العقلية والمعرفية للطلاب . 
  2. تحمل الطلاب مسؤولية تعلمهم . 
  3. دمج جميع الطلاب مع بعضهم البعض ودمج الطلاب أصحاب التحصيل الأقل دراسيا مع الطلاب الأعلى دراسيا . 
  4. تشجيع التعليم المتبادل والتفاعل بين الطلاب وبعضهم البعض . 
  5. إتاحة الفرصة للطلاب للتفكير بشكل فردي ومستقل بدون مقاطعة نهائيا من أحد . 
  6. زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم .  

خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة - فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
  • تتمثل الخطوة الأولى في تحديد المعلم الدرس أو المحتوى المراد تطبيق الاستراتيجية عليه من خلال قراءته بشكل واضح وإعداد مجموعة متنوغة من الأسئلة عليه . 
  • يجب على المعلم أن يراعي الفروق الفردية بين جميع الطلاب المتواجدين داخل الصف ليتيح لجميع الطلاب على مختلف المستويات المشاركة في الإجابة على الأسئلة . 
  • يتم كتابة الأسئلة التي تم إعدادها من قبل المعلم على جميع البطاقات . 
  • يقوم المعلم بتقسيم المجموعات على شكل مجموعات رباعية ويتم دمج كافة الطلاب مختلف المستويات والقدرات العقلية مع بعضهم البعض . 
  • يتم توزيع البطاقات ومن ثم تحديد الأدوار الخاصة بكل طالب وذلك لتحقيق الهدف المرجو تحقيقه من ذلك الدور . 
  • فيكون الطالب الأول في المجموعة هو المسؤول عن رفع البطاقات وعرضها بشكل مروحي . 
  • ويكون الطالب الثاني المسؤول عن سحب أحد البطاقات وقراءة السؤال الموجود بشكل واضح . 
  • ويأتي دور الطالب الثالث في الإجابة على السؤال . 
  • ويكون دور الطالب الرابع مقتصر على تقييم إجابة الطالب الثالث . 
  • ويتم تبديل الأدوار مرة أخرى في النهاية .   

مثال على استخدام استراتيجية البطاقات الخاطفة 

استراتيجية البطاقات الخاطفة - فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 
استراتيجية البطاقات الخاطفة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها 

يقوم المعلم في إحدى حصص الدراسات الاجتماعية بتحديد درس عن التضاريس والكوارث الطبيعية ويقوم بتكوين مجموعة متنوعة من الأسئلة والتي تتمثل فيما يلي : 

  1. ما المقصود بالتضاريس ؟
  2. ما المقصود بالزلازل والبراكين ؟
  3. كيف يمكن تجنب حدوث الكوارث الطبيعية ؟
  4. ما هي أشكال التضاريس ؟ 

ومن ثم يقوم بإتباع خطوات الاستراتيجية ويتم توزيع تلك الأسئلة على البطاقات ويتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة ومتنوعة من حيث القدرات والمستويات العقلية والمعرفية ويتم توزيع الأدوار بين الطلاب وتكون المجموعة رباعية .  

إذا رغبتم في معرفة المزيد انقر على الرابط التالي هنــــــــــا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك