استراتيجية الأركان الأربعة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراح التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط الذي يهدف إلي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تفعيل دورهم في العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الأركان الأربعة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الأركان الأربعة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفيزهم علي التعاون و تبادل الأفكار
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي الطلاب و تثبيت أربعة اجابات مختلفة عن السؤال في أركان الفصل الاربعة
و يقوم الطالب بتوجه للركن الذي يحمل الاجابة الصحيحة و يوضح سبب اختياره لهذه الاجابة
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الأفكار و المناقشة و طرح الأسئلة و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع و حل المشكلات
تستخدم الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التس سبق شرحها للطلاب و تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تطور مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و تعمل علي إزالة حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تساعد في تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج في مجريات الدرس
- تضيف جو من التسلية و المرح علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم أكثر متعة
- تدرب الطلاب علي العمل في جماعة ، و تعودهم علي احترام القواعد ، و العمل المنظم
- تحفز الطلاب علي المبادرة و الشجاعة و الإقدام
- تقوي مهارة الطلاب في المناقشة و التحاور ، و تنمي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق استراتيجية الأركان الاربعة
- يبدأ المعلم بتحديد الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه مراعياً فيها الفروقات الفردية بين الطلاب
- ثم يقوم المعلم بعد ذلك بتهيئة الفصل لبدء الاستراتيجية من خلال تفريغ مقدمة الفصل و تفريغ أركان الفصل الأربعة من المقاعد
- يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات الورقية و كتابة أربعة اجابات لكل سؤال
- يقوم المعلم بطرح السؤال و تعليق الاجابات الأربعة في أركان الفصل ، ثم يقوم باختيار احد الطلاب للاجابة
- يقف الطالب في مقدمة الفصل للتفكير في اجابة السؤال ثم يقوم بالتوجه للركن الذي يحمل الاجابة الصحيحة ، و يقوم بذكر سبب اختياره لهذه الاجابة
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابة الطالب ، و تكرار نفس الخطوات مرة اخري من جديد