استراتيجية اعواد المثلجات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم تصميمها للتكون مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب ن و ايضاً ليمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
كما أنها تعد واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و اشتراك و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
استراتيجية اعواد المثلجات
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي الانتباه و التركيز
تعمل الاستراتيجيو علي جعل الطلاب أكثر استعدادا و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و تعتمد علي استخدام الطلاب للعديد من المهارات مثل مهاراة القراءة و الكتابة و الملاحظة و حسن الاستماع و تلخيص الأفكار
تقوم فكرة الاستراتيجية علي السحب العشوائي لأحد أعواد المثلجات التي قام المعلم بكتابة أسماء الطلاب عليها ، بهدف تقييم قدرة الطلاب علي فهم و استيعاب المعلومات

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باحضار عدد من أعوواد المثلجات يساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ووضعها في علية في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يقوم المعلم باختيار و تحديد الموضوع المواد طرحه للدراسة من خلال استخدام الاستراتيجية
- ثم يبدا المعلم بشرح الدرس للطلاب ، و عندما ينتهي من الشرح يقوم بطرح بعض الأسئلة عليهم بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح
- بعد ذلك يقوم المعلم بسحب أحد أعواد المثلجات من العلبة الموضوعة أمامه بشكل عشوائي
- و يقوم بقراءة اسم الطالب المكتوب عليه بصوت واضح ، يقوم الطالب الذي سمع اسمه و يجيب عن سؤال المعلم
- ثم يقوم المعلم باعادة العود إلي العلبة مرة أخري

اقرأ أيضاً :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
فوائد تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه