استراتيجية ابحث عن قرينك – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و الحما علي العملية التعليمية مما يعزز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ابحث عن قرينك و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
استراتيجية ابحث عن قرينك
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تهدف إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و تلخيص الافكار و تعمل علي تنمية مهارات التفكير السريع لدي الطلاب و تدربهم علي حل المشكلات
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي تكليف المعلم كل طالب موجود في الفصل بمهمة محددة ، فيبدأ كل طالب بالبحث عن شريك له يساعده علي انجاز المهمة المطلوبة منه
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات ،و تقدم للمعلم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تشجع الطالب علي المشاركة بكل حواسه في النشاط و يجعله أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- تحفز الطالب علي تعلم أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تعلمه مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الآخر
- تهيئ للطالب مواقف تعليمية ذات فاعلية حقيقة
- تعزز ثقة الطالب بذاته و بقدراته و تنمي قدرته علي المناقشة و الحوار و التعبير عن رأيه بوضوح
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تعزز رغبة الطالب في البحث و التفكير ، و رغبته في التعلم حتي الإتقان
- تعزز مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطالب و تساعده علي اتخاذ القرارات الصحيحة

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البدلية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المرد تطبيق الاستراتيجيةعليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و المهمات عليه
- و علي المعلم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند وضع الأسئلة ، و تخصيص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف
- يقوم المعلمم بكتابة المهمات و الأسئلة علي بطاقات ورقية ، و تكون عبارة عن استخرج كلمات و معاني من الدرس او كتابة بعض المصطلحات و المفاهيم و التعريفات او حل اسئلة و تمارين رياضية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، ليكون كل طالب مسئول عن انجاز مهمة محددة
- في البداية يحاول كل طالب انجاز المهمة المطلوبة منه بمفرده بدون مساعدة ، و يقوم بكتابة كل المعلومات التي يعرفها
- ثم يبحث كل طالب عن قرين له يساعده في الحصول علي المعلوومات التي تنقصه لاتمام مهمته
- و يقوم كل طالب بكتابة اسم قرينه بجانب المعلومة التي حصل عليها منه ، و يستمر الطلاب في تبادل المعلومات
- في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات الطلاب