استراتيجية أسئلة البطاقات – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النعاوني النشط الذي الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية أسئلة البطاقات و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أسئلة البطاقات
هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و تلخيص الافكار و تنمي قدرتهم علي التفكير المنظم و سرعة انجاز الأهداف
تعتمد فكرة الأستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من الاسئلة و الاجابات الخاصة بها و كتابة سؤال و اجابته في نفس الجهة من البطاقات ، و توزيع البطاقات علي الطلاب لتحقيق أهداف معينة
يفضل تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات
و لذلك تعد الاستراتيجية و احدة من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات
تعرف كذلك علي :
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي في جماعة و تقبل آراء الآخرين
- تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تنمية قدرة الطلاب علي الاستقراء و الاستنتاج و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
- تعمل علي تنمية ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
- تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
اقرأ أيضاً :
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم باختيار الدرس أو الموضوع المراد تطبيق الاستراتيجية عليه ، ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي مجموعة من البطاقات الورقية
- يكتب المعلم تحت كل سؤال اجابته في نفس الجهة من البطاقة ، ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب
- يقوم كل طالب باختيار شريك له و يقوم بطرح السؤال عليه ، يقوم شريكه بالاجابة عن السؤال
- و يقوم الطالب بتقييم اجابة زميله و تصحيحها له وفقاً لنموذج الاجابة المكتوب في بطاقته
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور و تكرار نفس الخطوات مرة أخري