الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية ،الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية هي مفاهيم يتم يتم استخدامها في العملية التعليمية و لكنه في الكثير من الأحيان يتم الخلط بينهما
لذلك سنوضح في المقال المزيد من الشرح حول تعريف كلا من الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات التعليمية و أهمية كلاً منهما في العملية التعليمية و الفرق بيم كلاً من المفهومين
قد يهمك التعرف علي :
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
الفرق بين كلا من الاستراتيجيات التعليمية و الوسائل التعليمية
الاستراتيجيات التعليمية
الاستراتيجيات التعليمية هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة الأجل تتس بالمرونو و القابلية للتعديل و التطوير يتم اعدادها مقدماً لتحقيق أهداف محددة
كما أنها سياق من الوسائل و الطرق و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم العملية التعليمية ، و غالباً ما تكون الاستراتيجية التعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما يمكن أن تتضمن الاستراتيجية الواحدة استخدام اكثر من وسيلة تعليمية
اهمية الاستراتيجيات التعليمية
- تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يكسر حاجز الملل و ينمي رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في مجريات الدرس
- تحمل الطلاب قدر كبير من مسئولية تعلمهم
- تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
تعرف كذلك علي :
الوسائل التعليمية
الوسائل التعليمية هي جميع المواد و الأدوات و الأجهزة و الخامات و التقنيات التي يستخدمها المعلم في توصيل المعلومات و المعارف للطلاب بطرق مبتكرة و متنوعة
تهدف الوسائل التعليمية إلي تحسين جودة العملية التعليمية ، و يكون لكل مادة تعليمية الوساائل الخاصة بها و التي لا يمكن تطبيقها علي المواد التعليمية الأخري ، كما يكون لكل مرحلة تعليمية الوسائل الخاصة بها
أهمية الوسائل التعليمية
- تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة
- تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة
- تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
- تبسط و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
اقرأ أيضاً :
معايير اختيار الوسائل التعليمية
- يجب أن تكون الوسائل التعليمية مناسبة لأعمار الطلاب ، و مستوي ذكائهم ، و خبراتهم السابقة
- يجب أن يكون العائد التربوي و التعليمي العائد من استحدامها متناسب مع الوقت و الجهد و التكلفة اللازمين لإعدادها
- يجب أن تكون الوسيلة التعليمية مرتبطة بموضوع الدرس ، و متوافقة مع أهدافه
- يجب أن تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و الاستنتاج و التأمل ، و تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب