استراتيجية من أنا – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

استراتيجية من أنا – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي ايجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات للطلاب 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية من أنا و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية 

استراتيجية من أنا – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية من أنا ؟ 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تشبه ألعاب الألغاز في تطبيقها ، و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم 

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل و التلخيص ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي 

تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي كتابة تعريف أو شخصية أو معلومة في ورقة و تثبيتها علي ظهر أحد الطلاب بطريقة لا تمكنه من رؤية المكتوب فيها ، و يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ليقوموا بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين المعلومة المكتوبة في الورقة 

استراتيجية من أنا – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية اشارة المرور – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

هناك أكثر من طريقة لتطبيق الاستراتيجية 

الطريقة الأولي :  

  1. تقوم فكرة الطريقة الأولي علي عدم معرفة الطال لمحتوب الورقة التي يقوم المعلم بتعليقها علي ظهره 
  2. يختار المعلم واحد من الطلاب للتطوع في بدء الاستراتيجية 
  3. قد تحتوي الورقة المعلقة علي ظهر الطالب علي تعريف أو شخصية أو مفهوم معين 
  4. بعد ذلك يبدأ الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟ ، و يقوم زملائه بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره 

الطريقة الثانية : 

  1. تقوم فكرة الطريقة الثانية تعتمد علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة ، و تعتبر عكس الطريقة الأولي 
  2. تعتمد هذه الطريقة علي معرفة الطالب للإجابة ، و يقوم باقي الطلاب بتخمين الشخصية أو المعلومة أو الاجابة المكتوبة في الورقة التي معه 
  3. يبدأ الطالب بامداد زملائه ببعض المعلومات بشكل تدريجي لمساعدتهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي معه
  4. في البداية يقوم الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الاجابة في بداية الأمر
  5. ثم يقوم يوجه إليهم سؤال اسهل و اسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الإجابة الصحيحة 

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية أصدقاء الساعة للمرحلة الابتدائية

فوائد استخدام الاستراتيجية 

  1. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  2. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  3. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
  4. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم 
  5. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
  6. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  7. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  8. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات    
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك