استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط التي يمكن تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفزهم علي الاشتراك في الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع و خطوا تطبيقها و فوائد استخدامها 

استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية مثلث الاستماع

هي واحدة من الاستراتيجيات التي تم بتكارها حديثاً لتدريب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و إضافة جو من التشويق و التجديد علي العملية التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص  

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي المجموعات الثلاثة بحيث يكون لك طالب دور و مهمة محددة داخل كل مجموعة 

تتيح الاستراتيجية للمعلم فرصة مناسبة لتقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم 

استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية شريط الذكريات علي المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية 
  2. بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثلاثية ، و يجب أن تضم المجموعات طلاب بمستويات غير متجانسة 
  3. ثم يقوم المعلم بتقسيم الدرس الذي سبق له تحديده إلي ثلاثة فقرات ، و يقوم بتوزيعها علي طلاب المجموعات كمهمات مطلوب منهم انجازها 
  4. في البداية يقوم الطلاب بقراءة الدرس بالكامل ، ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها جيدأ 
  5. ثم يقوموا بتوزيع الأدوار فيم بينهم كالتالي :
  6. يقوم الطالب الأول بقراءة الفقرة المسئول عن تعلمها لزملائه و يقوم بتوضيح افكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لهم 
  7. و يقوم الطالب الثاني بالاستماع جيداً لشرح زميله ، بعد ذلك يبدأ بطرح الأسئلة عليه و المناقشة معه في المحتوي المطروح 
  8. بينما تكون مهمة الطالب الثالث هي المراقبة و متابعة سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني 
  9. و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و إجاباتها  و تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما  
  10. بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها
استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية حبل الغسيل – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

فوائد استخدام الاستراتيجية في المواقف التعليمية 

  1. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  2. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  3. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  5. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
  6. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك