استراتيجية ابريق الشاي – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التشويق و المتعة علي العملية التعليمية ،و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجة ابريق الشاي و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية ابريق الشاي
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات في جو من المتعة و المرح مما يعمل علي تعزيز رغبة الطلاب في التعلم و المعرفة
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم و تقوية العلاقات الاجتماعية فيما بينهم
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم لمجموعة من الأسئلة علي بطاقات تشبة أكواب الشاي و يقوم الطلاب بالتنافس الايجابي علي الحصول علي أكبر عدد من أكواب الشاي من خلال حل الأسئلة ، و يقوم المعلم بتوزيع بطاقة ورقية علي كل مجموعة علي شكل ابريق الشاي لاضافة جو من المرح و الحماس
ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي المعلومات و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب المعلومات
تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال نطبيق الاستراتيجية و يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عليه
- و علي المعلم أن يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب أثناء تحضير الأسئلة ، و أن يقوم بتخصيص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف لتحفيزهم علي المشاركة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات غير متجانسة ، و يوزع بطاقة ورقية علي شكل بريق الشاي علي كل مجموعة
- بعد ذلك يقوم بكتابة الأسئلة التي سبق له تحضيرها علي بطاقات ورقية تشبه أكواب الشاي و يقوم بوضعها في مقدمة الفصل
- يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب واحدة من البطاقات الورقية الموضوعة علي الطاولة بشكل عشوائي
- و تكون البطاقات موضوعة علي ظهرها بحيث لا يظهر السؤال المكتوب عليها للطلاب
- بعد ذلك يأخذ كل طالب البطاقة التي تحمل السؤال و يتعاون مع مجموعته لاجابة السؤال في أسرع وقت ممكن
- بعد ذلك يقووم بتقديم الاجابة للمعلم و اذا كانت الاجابة صحيحة يحصل علي كوب الشاي
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من الفناجين تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة أعضائها