استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديهم
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و الحماس علي العملية التعليمية و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليميية المستحدثة التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلمات
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية العلاقات الاجتماعية فيما بينهم
تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطافات الورقية التي يقوم المعلم بتوزيعها علي طلابه في بداية وقت الحصة ، تكون تلك البطاقات مقسومة بالطول و تشتمل علي عمودين أحدهما مكتوب فيه خذ واحدة و يكتب تحتها جميع المعلمات التي يحصل عليها الطالب من زملائه و الثاني مكتوب فيه أعطي واحدة و يكتب فيها الطالب جميع المعلومات التي يعرفها بشأن الموضوع المطروح للدراسة
تهدف الاستراتيجية إلي تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات و المعارف ، يتم تطبيقها علي المواضيع و الدروس التس سبق شرحها للطلاب
و لا ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت بدون تحقيق الهدف المرجو منها

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد تناوله من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع نموذج علي الطلاب ، في بداية الحصة
- يحتوي النموذج الورقي علي عمودين ، العمود الأول تحت عنوان أعطي واحدة و يقوم فيه الطالب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفها بخصوص الموضوع المطروح للدراسة أو للمناقشة
- جميع الاجابات عن الأسئلة أ المفاهيم و معاني الكلمات و الأفكار الرئيسية للدرس
- و العمود الذاني يكون تحت عنوان خذ واحدة و يكتب فيها الطالب جميع المعلومات التي حصل عليها من زميل له
- حيث أن الخطوة الثانية بعد كتابة جميع المعلومات التي يعرفها هي تحديد المعلومات التي تنقصه حول الموضوع و البحث عليها لدي زملائه
- يقوم الطالب بالحصول علي المعلومة من زميله مقابل اعطاءه معلومة