استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية مهارات التفكير الابداعي لديهم

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و الحماس علي العملية التعليمية و هي استراتيجية مناسبة لجميع  المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليميية المستحدثة التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلمات

تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التحليل و التلخيص و المناقشة و طرح الأسئلة ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية العلاقات الاجتماعية فيما بينهم

تقوم فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطافات الورقية التي يقوم المعلم بتوزيعها علي طلابه في بداية وقت الحصة ، تكون تلك البطاقات مقسومة بالطول و تشتمل علي عمودين أحدهما مكتوب فيه خذ واحدة و يكتب تحتها جميع المعلمات التي يحصل عليها الطالب من زملائه و الثاني مكتوب فيه أعطي واحدة و يكتب فيها الطالب جميع المعلومات التي يعرفها بشأن الموضوع المطروح للدراسة

تهدف الاستراتيجية إلي تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات و المعارف ، يتم تطبيقها علي المواضيع و الدروس التس سبق شرحها للطلاب

و لا ينصح بتطبيقها علي المواضيع و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت بدون تحقيق الهدف المرجو منها

استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

تعرف كذلك علي :

استراتيجية أعواد المثلجات – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

فوائد استخدام الاستراتيجية في العملية التعليمية

  1. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  2.  تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
  3. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
  4. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
  6. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها

اقرأ أيضاً :

تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن علي المرحلة الثانوية

خطوات تطبيق الاستراتيجية

  1. في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد تناوله من خلال تطبيق الاستراتيجية
  2. بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع نموذج علي الطلاب ، في بداية الحصة
  3. يحتوي النموذج الورقي علي عمودين ، العمود الأول تحت عنوان أعطي واحدة و يقوم فيه الطالب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفها بخصوص الموضوع المطروح للدراسة أو للمناقشة
  4. جميع الاجابات عن الأسئلة أ المفاهيم و معاني الكلمات و الأفكار الرئيسية للدرس
  5. و العمود الذاني يكون تحت عنوان خذ واحدة و يكتب فيها الطالب جميع المعلومات التي حصل عليها من زميل له
  6. حيث أن الخطوة الثانية بعد كتابة جميع المعلومات التي يعرفها هي تحديد المعلومات التي تنقصه حول الموضوع و البحث عليها لدي زملائه
  7. يقوم الطالب بالحصول علي المعلومة من زميله مقابل اعطاءه معلومة
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا