استراتيجية من أنا – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي ايجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات للطلاب
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية من أنا و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية من أنا ؟
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تشبه ألعاب الألغاز في تطبيقها ، و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوية الروابط الاجتماعية بينهم
تعتمد الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل و التلخيص ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي
تطبق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم قدرتهم علي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي كتابة تعريف أو شخصية أو معلومة في ورقة و تثبيتها علي ظهر أحد الطلاب بطريقة لا تمكنه من رؤية المكتوب فيها ، و يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ليقوموا بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين المعلومة المكتوبة في الورقة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟
هناك أكثر من طريقة لتطبيق الاستراتيجية
الطريقة الأولي :
- تقوم فكرة الطريقة الأولي علي عدم معرفة الطال لمحتوب الورقة التي يقوم المعلم بتعليقها علي ظهره
- يختار المعلم واحد من الطلاب للتطوع في بدء الاستراتيجية
- قد تحتوي الورقة المعلقة علي ظهر الطالب علي تعريف أو شخصية أو مفهوم معين
- بعد ذلك يبدأ الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟ ، و يقوم زملائه بامداده بالمعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره
الطريقة الثانية :
- تقوم فكرة الطريقة الثانية تعتمد علي معرفة الطالب لمحتوي الورقة ، و تعتبر عكس الطريقة الأولي
- تعتمد هذه الطريقة علي معرفة الطالب للإجابة ، و يقوم باقي الطلاب بتخمين الشخصية أو المعلومة أو الاجابة المكتوبة في الورقة التي معه
- يبدأ الطالب بامداد زملائه ببعض المعلومات بشكل تدريجي لمساعدتهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي معه
- في البداية يقوم الطالب بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم معرفة الاجابة في بداية الأمر
- ثم يقوم يوجه إليهم سؤال اسهل و اسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الإجابة الصحيحة
اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات