استراتيجية معني الكلمة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط المبتكرة التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب و اشراكهم في المواقف التعليمية مما يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تنمي الحصيلة اللغوية لديهم و تجهلهم أكثر قدرة علي معرفة معاني الكلمات و كيفية توظيفها و الاستفادة منها
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي كافة المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية معني الكلمة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية العصف الذهني – استراتيجيات التعليم التفاعلي النشط
استراتيجية معني الكلمة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الاسئلة و التلخيص و الاستنتاج كما تعمل علي إضافة بعض المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي نموذج ورقي يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الحصة يحتوي النموذج علي جدول يضم بعض الإختيارات التي يستخدمها الطلاب لتحقيق أهداف محددة
تتتيح الاستراتيجية الفرصة الكافية للمعلم لتقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعو بشكل مستمر عن مدي تقدمهم

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية في العملية التعليمية
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع مجريات الدرس
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يحدد المعلم الموضوع المراد دراسته من خلال الاستراتيجية ، بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الكلمات و المصطلحات و المفاهيم التي يتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بشانها
- أو التي يتوقع أن تشكل عائق امام الطلاب في فهم الدرس ، و يقوم بتحضير نموذج ورقي يحتوي علي عدة اختيارات بخصوص الكلمات
- بعد ذلك يبدأ المعلم بتقسم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يطلب منهم قراءة الدرس جيداً
- بعد ذلك يطلب منهم استخراج الكلمات التي سبق له تحديديها لهم و استخدام النموذج الورقي
- يقوم الطلاب باستخراج الكلمات و كتابتها في النموذج الورقي الذي يشتمل علي أربعة خيارات هي :
- الاختيار الأول : مكتوب فيه أعرف معني الكلمة وو سبق لي استخدامها من قبل
- الاختيار الثاني : مكتوب فيه أعرف معني الكلمة ، لكن لم يسبق لي استخدامها
- الاختيار الثالث : رأيت الكلمة من قبل ، و لا أعرف معناها
- الاختيار الرابع : لا أعرف معني الكلمة ، و لم أراها من قبل
- و و يقوم الطلاب بتصنيف الكلمات التي حددها لهم المعلم وفق الاختيارات الموجودة في النموذج