استراتيجية معني الكلمة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها وهي إحدى استراتيجيات التعليم التعاوني النشط المبتكرة التي تهدف إلى تفعيل دور الطلاب وإشراكهم في المواقف التعليمية مما يعمل على تنمية مهارات التفكير لديهم ، لذلك تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة عدد كبير من استراتيجيات التعلم المتنوعة .
استراتيجية معني الكلمة – فوائد استخدامها و خطوات تطبيقها
إليكم رقم التواصل الخاص بنا
تعمل الاستراتيجية على تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب ، وتنمية مفرداتهم اللغوية ، وتجعلهم أكثر قدرة على معرفة معاني الكلمات وكيفية استخدامها والاستفادة منها ، كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المستويات التعليمية وأعمار الطلاب ويمكن تطبيقها على جميع المواد الدراسية ، ونقدم في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية معنى الكلمة ، وخطوات تطبيقها ، وفوائد استخدامها .
استراتيجية معنى الكلمة
وهي إحدى الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تهدف إلى استغلال مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والمناقشة وطرح الأسئلة والتلخيص والخاتمة ، كما يعمل على إضافة بعض المتعة والتشويق للعملية التعليمية مما يسهل عملية دمج المعلومات ، تعتمد فكرة الإستراتيجية على نموذج ورقي يوزعه المعلم على الطلاب في بداية الفصل ، يحتوي النموذج على جدول يسرد بعض الخيارات التي يستخدمها الطلاب لتحقيق أهداف محددة ، توفر الإستراتيجية فرصًا كافية للمعلم لتقييم مستوى فهم الطلاب واستيعابهم للمحتوى المعرفي المقدم لهم ، وتقديم التغذية الراجعة المستمرة حول درجة تقدمهم .
فوائد تطبيق الاستراتيجية في العملية التعليمية
- التخلص من مبدأ التبعية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي .
- إضفاء جو من المرح والمتعة داخل العملية التعليمية وترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب .
- إكساب الطلاب الجوانب المهنية والجوانب العاطفية والمهارات والخبرات الاجتماعية التي يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي ، مثل التعاون وضبط النفس والمسؤولية والإبداع .
- تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب وتعزيز العلاقات والروابط الاجتماعية بين الطلاب وبعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم .
- تنمية قدرة الطلاب على ممارسة أنشطة التفكير الناقد ، مثل البحث وحل المشكلات، مما يحسن قدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة .
- تحسين قدرة الطلاب على الاستفادة من خبرات ومهارات وأفكار الآخرين .
- تحفيز الطلاب على الاندماج والمشاركة والتفاعل مع مجريات الدرس .
- تنمية قدرة الطلاب على ممارسة أنشطة التفكير.
- تنمية ثقة الطلاب في أنفسهم وقدراتهم .
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يحدد المعلم الموضوع الذي سيتم دراسته من خلال الإستراتيجية بعد ذلك ، تقوم بإعداد مجموعة من الكلمات والمصطلحات والمفاهيم التي تأمل أن يكون لدى الطلاب تصورات خاطئة عنها .
- أو تأمل أن يكون ذلك عائقًا أمام فهم الطلاب للدرس ، وتقوم بإعداد نموذج ورقي يحتوي على عدة خيارات للكلمات .
- بعد ذلك يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلى عدة مجموعات ويطلب منهم قراءة الدرس بعناية .
- بعد ذلك ، تطلب منهم استخراج الكلمات التي حددتها مسبقًا واستخدام النموذج الورقي .
- يقوم الطلاب بتصنيف الكلمات التي خصصها لهم المعلم بناءً على الاختيارات الموجودة في النموذج .