استراتيجية مثلث الاستماع – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط التي يمكن تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفزهم علي الاشتراك في الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع و خطوا تطبيقها و فوائد استخدامها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية مثلث الاستماع
هي واحدة من الاستراتيجيات التي تم بتكارها حديثاً لتدريب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و إضافة جو من التشويق و التجديد علي العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد علي استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و المناقشة و طرح الأسئلة و الملاحظة و التلخيص
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي المجموعات الثلاثة بحيث يكون لك طالب دور و مهمة محددة داخل كل مجموعة
تتيح الاستراتيجية للمعلم فرصة مناسبة لتقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدمهم
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ثلاثية ، و يجب أن تضم المجموعات طلاب بمستويات غير متجانسة
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الدرس الذي سبق له تحديده إلي ثلاثة فقرات ، و يقوم بتوزيعها علي طلاب المجموعات كمهمات مطلوب منهم انجازها
- في البداية يقوم الطلاب بقراءة الدرس بالكامل ، ثم يقوم كل طالب بتعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها جيدأ
- ثم يقوموا بتوزيع الأدوار فيم بينهم كالتالي :
- يقوم الطالب الأول بقراءة الفقرة المسئول عن تعلمها لزملائه و يقوم بتوضيح افكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لهم
- و يقوم الطالب الثاني بالاستماع جيداً لشرح زميله ، بعد ذلك يبدأ بطرح الأسئلة عليه و المناقشة معه في المحتوي المطروح
- بينما تكون مهمة الطالب الثالث هي المراقبة و متابعة سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني
- و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و إجاباتها و تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيما بينهم و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها
اقرأ أيضاً :
فوائد استخدام الاستراتيجية في المواقف التعليمية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم