استراتيجية داخل و خارج الذائرة – فوائدها و خطوات تطبيقها ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تم ابتكارها لاضافة جو من المتعة و التشويق علي العملية التعليمية و تكون مناسبة للمرحلة الابتدائية
تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التعليمية التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية داخل و خارج الدائرة و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها في العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية – فوائد استخدامها – خطوات تطبيقها
استراتيجية داخل و خارج الدائرة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و طرح الأسئلة و المناقشة و حل المشكلات ، و مهارات التحدث بهدوء و نظام و التحرك من أجل الهدف
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من التشويق و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي عبارة عن نشاط بسيط يوفر للطلاب الفرصة المناسبة لاجراء محادثة جماعية خلال مدة قصيرة ، حيث يقوم الطلاب بمشاركة الأفكار و تبادل المعلومات من أجل تحقيق هدف معين أو انجاز مهمة محددة

تعرف كذلك علي :
فوائد استخدام الاستراتيجية
- تعمل علي اكتساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي إضافة جو من المتعة و البهجة داخل الفصول التعليمية
- تشرك جميع حواس الطلاب في العملية التعليمية و تأثر اهتمامهم و انتباههم مما يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح
- تحرص علي تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تقوم بتوثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد دراسته من خلال تطبيق الاستراتيجية
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الطلاب الموجوين في الفصل إلي مجموعات غير متجانسة
- و يشترط أن يكون عدد الأعضاء في كل المجموعات متساوي
- بعد ذلك تشترك كل مجموعتين في النشاط بحيث يقوموا بالوقوف علي شكل دائرتين
- تمثل المجموعة الأولي الدائرة الداخلية ، و المجموعة الثانية التي تحيط بها تمثل الدائرة الخارجية و يقف طلاب الدائرتي متقابلين وجهاً لوجه
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي طلاب الدائرة الداخلية
- تشتمل البطاقات الورقية علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها المكتوبة في نفس الجهة من البطاقة
- يقوم طلاب الدائرة الدخلية بطرح الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، بحيث يسأل كل طالب الطالب المقابل له ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
- بعد ذلك يقوم المعلم بتبديل الأدوار بين المجموعتين و توزيع مجموعة من الأسئلة عليهم للبدء من جديد بنفس الخطوات
- و لا يعد استخدام البطاقات أحد شروط تطبيق الاستراتيجية ، حيث يمكن للمعلم أن يطلب من طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة متعلقة الدرس علي طلاب الدائرة الخارجية